16 مايو 2016

سرطان الجلد الاسباب و طرق العلاج


تعريف سرطان الجلد

هو عبارة عن خلايا خبيثة تنمو في الجلد  ويتطور ليصبح على شكل ورم منتفخ  يمكن رؤيته بالعين المجردة  وغالبا ما يكون سبب الإصابة بهذا المرض هو التعرض بكثرة لأشعة الشمس الضارة  أو أجهزة التسمير 
أسباب سرطان الجلد

كيف يتم تشخيص سرطان الجلد

يتم تشخيص سرطان الجلد عن طريق الملاحظة المبدئية بالعين المجردة للطبيب المختص ليتمكن من التفريق بين  الشامة الحميدة من  سرطان الخلايا القاعدية أو الخلايا الحرشفية  ولكن لتحديد مرحلة الورم و الكشف بدقة أكثر  يقوم الطبيب المعالج بإجراء اختبار فحص العينة الحية يعتمد فيه على استئصال كل أو جزء من أي نسيج غير طبيعي على الجلد بغية فحصه بالتدقيق بواسطة ميكروسكوب للتأكد ما إذا كان هذا النمو هو سرطان الجلد أو ورم حميد وأيضا تحديد سمك الورم وعمق انتشار هذه الخلايا السرطانية.
ولضمان علاج مناسب وفعال للشخص المصاب يجب تحديد وتشخيص مرحلة المرض.

أسباب سرطان الجلد

تعد أشعة الشمس فوق البنفسجية و التعرض المستمر لأشعة الشمس الحارقة من الأسباب الرئيسية التي تضر بالجلد و بالتالي تصيبه بمرض سرطان الجلد  فأغلب الإصابات تكون لأشخاص أرادوا اكتساب لون أسمر على بشرتهم وذلك بالتعرض لأشعة الشمس أو إشعاعات أو أجهزة التسمير .
و في حال وجود شامات قديمة  في الجسم  و لوحظ تغير في هذه الأخيرة إما في لونها أو حجمها أو شكلها يجب استشارة الطبيب لأنه من الممكن نشوء سرطان الجلد الميلاني على هذه الشامات.
بعض الحالات يظهر فيها سرطان الجلد دون أي سبب معروف.
وجود تقرحات أو جروح على جلد المريض لا تشفى فتتطور و تتحول لتصبح سرطان خلايا حرشفية.
وهناك سبب أخر يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الجلد و هو تناول بعض الأدوية المثبطة للمناعة.

سرطان الجلد طرق العلاج 

  1. مع تطور الطب ووجود تقنيات حديثة  أصبح من الممكن التحكم في المرض في حالة ما إذا  كان في مراحله الأولى  فيعتمد الجراح على إجراء عملية جراحية  لإزالة أكبر قدر من النسيج المحاط  بالورم حتى يتمكن من الحصول على الخلايا السرطانية وبعدها يقوم بترقيع و تغطية الجلد و ذلك بأخذه من مكان أخر.
  2. وهناك طريقة أخرى للعلاج وهي العلاج الكيميائي الذي يعتمد على العقاقير الطبية و علاجات كيميائية الغرض منها قتل الخلايا السرطانية أو إبطاء نموها كما أن لهذا العلاج تأثيرات سلبية لأنه يؤثر على الخلايا الطبيعية للمريض مسببا تساقط في الشعر و انخفاض إنتاج خلايا الدم .
  3. العلاج الإشعاعي أو العلاج بالأشعة السينية  هو عبارة عن أشعة مؤينة طبية للتحكم والسيطرة كما وقتل الخلايا السرطانية مع إمكانية تقليص حجم الورم.
  4. العلاج المناعي  ويعتمد هذا العلاج على تعزيز  جهاز المناعة للمريض من أجل محاربة الورم .
  5. ويمكن علاج سرطان الجلد أيضا بالتجميد بالنتروجين السائل الذي يمكن أن يدمره إذا كان في مراحله الأولى.
  6. يستخدم العلاج بالليزر لسرطان الجلد السطحي.
اعلانات

عرض التعليقات