2 أغسطس 2015

ما هو مرض السكري و ما هي نسبة السكر الطبيعية في الدم

 

اسئلة شائعة 

ما هو مرض السكري؟

ما هي نسب السكري الطبيعية؟

كيف يتم تشخيص مرض السكر؟

ما هو الهيموجلوبين السكري؟  

أصبح مرض السكري في السنوات الماضية مرض يصيب أكثر من 150 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

بفضل الادوية و تقدم طرق العلاج اصبح مرضى السكري يتعايشون مع المرض بشكل طبيعي مع اتباع تعليمات الطبيب من حمية غذائية و وصفات طبية تعطى بناءا على تقدم حالة المريض.

السكري يعرف بارتفاع غير طبيعي في مستوى السكر بالدم،


هذه الزيادة في مستويات السكر في الدم يمكن أن تؤدي إلى الحاق ضرر دائم بأعضاء مثل العينين والكليتين والأعصاب والأوعية الدموية.

حوالي 90٪ من مرضى السكري d يتعايشون لسنوات مع هذا المرض دون أن يعرفوا ذلك, لأن مرض السكري لا يسبب عادة أي مظاهر او علامات لفترة طويلة جدا.


مرض السكري في العالم:



تطور مرض السكري عالميا بشكل سريع, وفقا للاتحاد الدولي للسكري،  من المتوقع زيادة قدرها 55٪ في عدد مرضى السكري في فرنسا في عام 2025.

ما هي نسبة السكر الطبيعية في الدم:


عند الصيام نسبة الكلوكوز يجب ان تكون بين 0.70 غرام / ل  إلى 1.10 غ / ل.
اما نسبة السكر في الدم بعد تناول وجبة:  بين 1 و 1.4 غرام / لتر ساعتين بعد وجبة الطعام وفقا لمنظمة الصحة العالمية، ينصح إذا شخصت السكري أثناء الصوم و كانت نسبة  الجلوكوز أكبر من أو يساوي 1.26 غرام / لتر. فمن المستحسن أن تتحقق هذا العدد مرة أخرى من اجل التأكد.


ما هو الهيموجلوبين السكري

 
 فحص الدم المرجعي أصبح الهيموغلوبين في الدم السكري أفضل مؤشر لرصد مرض السكري ورعاية مرضى السكري.

الهيموجلوبين السكري أو نسبة HbA1c هو باختصار متوسط ​​نسبة السكر في الدم لثلاثة او أربعة اشهر. يتم تعريف الهيموغلوبين السكري أيضا باسم ذاكرة السكري عند المريض في حين يوفر فحص الجلوكوز معلومات حينية فقط بل و نظيف ان الهيموجلوبين السكري هو مؤشر لتقييم فعالية العلاج من مرض السكري وخطر ظهور المضاعفات, يجب على المريض القيام بهذا الفحص بشكل دوري طول السنة ثلاث او اربع مرات.

المعدل العادي  من الهيموجلوبين السكري عند شخص غير مصاب بمرض السكري هو بين 4٪ و 6٪ من إجمالي الهيموغلوبين. السكري

اعلانات

عرض التعليقات