Open top menu

ما هي المضادات الحيوية ؟  

هي مجموعة من الأدوية التي يتم استخدامها للقضاء على البكتيريا و منع تكاثرها التي تنتقل عبر العدوى و تعمل أيضا على تقوية مناعة الجسم. عند الإفراط في استعمال المضادات الحيوية يصبح الجسم مقاوم لهذه الأدوية أي انه لا يستطيع القضاء على البكتيريا ما يتطلب استعمال مضادات حيوية ذات مفعول أقوى و التي تكون لها آثار جانبية أكثر.
ما هي المضادات الحيوية
في اغلب الأحيان تنتج الأمراض المعدية عن دخول الفيروسات أو المكروبات إلى الجسم لكن المضاد الحيوي يعمل على علاج الأمراض البكتيرية فقط كالتهاب اللوزتين، الالتهاب الرئوي و التهاب الجهاز التنفسي  دون علاج الأمراض الفيروسية كالأنفلونزا و الزكام التي تحتاج إلى أدوية  من نوع آخر.

و من بين أكثر المضادات الحيوية فعالية و انتشارا البنسلين، التتراسكلين والماكروليدات.


كيف تعمل المضادات الحيوية ؟

تعمل المضادات الحيوية على تدمير البكتيريا من خلال منعها على صنع جدار واق لها مثل البنسلين أو من خلال منع البكتيريا على صنع البروتينات الضرورية لتكاثرها و بقائها حية، تعتبر المضادات الحيوية التي تعمل على قتل البكتيريا أكثر فعالية من المضادات الحيوية التي تعمل على منع تكاثر البكتيريا.
يفضل استعمال المضادات الحيوية على شكل أقراص، كبسولات أو حقن لان فعاليتها سريعة في جسم الإنسان مقارنتا مع الكريمات  التي تعتبر فعاليتها محدودة و غير سريعة.
يمكن لبعض المضادات الحيوية أن تكون فعالة على أنواع كثيرة من البكتيريا و هو ما يسمى بالمضادات الحيوية واسعة النطاق، أما بالنسبة للمضادات الحيوية التي تعتبر فعالة على عدد قليل من أنواع البكتيريا فتسمى بالمضادات الحيوية  ضيقة النطاق.

ما هي أنواع المضادات الحيوية ؟

تختلف المضادات الحيوية حسب مفعولها و الشركة المصنعة لها حيث يوجد أكثر من 200 نوع  على شكل أقراص، كبسولات، كريمات، حقن، نقط للعين و الأذن و ما إلى غير ذالك من الأشكال الأخرى.
يمكن استعمال المضاد الحيوي حسب نوع البكتيريا حيث توجد الأدوية التي لها تأثير على البكتيريا ايجابية الغرام و منها من لها تأثير على البكتيريا سلبية الغرام و أيضا أدوية مزدوجة المفعول أي سلبية و ايجابية الغرام التي من خلالها يمكن تدمير أو منع نمو هذه البكتيريا.


ما هي الآثار الجانبية للمضادات الحيوية ؟

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية بعد تناول بعض أنواع المضادات الحيوية خاصة البنسلين  و التي تصاحبها عدة أعراض تختلف حسب حالة كل مريض و من بين الأعراض الأقل خطورة حرقة المعدة، الإسهال، القيء، حكة و طفح جلدي وفي الحالات الأخرى الأكثر خطورة تصاحب الأعراض السابقة صعوبة التنفس و الإسهال الحاد. عند ملاحظة هذه الأعراض يجب التوقف عن تناول المضاد الحيوي و استشارة الطبيب
قد ينتج عن استعمال أنواع معينة من المضادات الحيوية  بالخصوص لفترة طويلة تدمير البكتيريا الضرورية و النافعة للأمعاء ما ينتج عنه الإصابة بعدوى بكتيرية ضارة في اغلب الأحيان يرجع سبب هذه العدوى البكتيرية عن سوء استعمال المضادات الحيوية أو تناولها بدون إرشادات طبية


بالنسبة للنساء الحوامل  يجب عدم تناول المضادات الحيوية بدون مراجعة طبية لأنها تؤثر على الجنين من خلال عبورالحاجز المشيمي و أيضا بالنسبة للأمهات أثناء فترة الرضاعة لأنها تؤثر على الرضيع من خلال حليب الأم.


Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية