Open top menu


تعريف سرطان الجلد

هو عبارة عن خلايا خبيثة تنمو في الجلد  ويتطور ليصبح على شكل ورم منتفخ  يمكن رؤيته بالعين المجردة  وغالبا ما يكون سبب الإصابة بهذا المرض هو التعرض بكثرة لأشعة الشمس الضارة  أو أجهزة التسمير 
أسباب سرطان الجلد

كيف يتم تشخيص سرطان الجلد

يتم تشخيص سرطان الجلد عن طريق الملاحظة المبدئية بالعين المجردة للطبيب المختص ليتمكن من التفريق بين  الشامة الحميدة من  سرطان الخلايا القاعدية أو الخلايا الحرشفية  ولكن لتحديد مرحلة الورم و الكشف بدقة أكثر  يقوم الطبيب المعالج بإجراء اختبار فحص العينة الحية يعتمد فيه على استئصال كل أو جزء من أي نسيج غير طبيعي على الجلد بغية فحصه بالتدقيق بواسطة ميكروسكوب للتأكد ما إذا كان هذا النمو هو سرطان الجلد أو ورم حميد وأيضا تحديد سمك الورم وعمق انتشار هذه الخلايا السرطانية.
ولضمان علاج مناسب وفعال للشخص المصاب يجب تحديد وتشخيص مرحلة المرض.



أسباب سرطان الجلد

تعد أشعة الشمس فوق البنفسجية و التعرض المستمر لأشعة الشمس الحارقة من الأسباب الرئيسية التي تضر بالجلد و بالتالي تصيبه بمرض سرطان الجلد  فأغلب الإصابات تكون لأشخاص أرادوا اكتساب لون أسمر على بشرتهم وذلك بالتعرض لأشعة الشمس أو إشعاعات أو أجهزة التسمير .
و في حال وجود شامات قديمة  في الجسم  و لوحظ تغير في هذه الأخيرة إما في لونها أو حجمها أو شكلها يجب استشارة الطبيب لأنه من الممكن نشوء سرطان الجلد الميلاني على هذه الشامات.
بعض الحالات يظهر فيها سرطان الجلد دون أي سبب معروف.
وجود تقرحات أو جروح على جلد المريض لا تشفى فتتطور و تتحول لتصبح سرطان خلايا حرشفية.
وهناك سبب أخر يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الجلد و هو تناول بعض الأدوية المثبطة للمناعة.

سرطان الجلد طرق العلاج 



  1. مع تطور الطب ووجود تقنيات حديثة  أصبح من الممكن التحكم في المرض في حالة ما إذا  كان في مراحله الأولى  فيعتمد الجراح على إجراء عملية جراحية  لإزالة أكبر قدر من النسيج المحاط  بالورم حتى يتمكن من الحصول على الخلايا السرطانية وبعدها يقوم بترقيع و تغطية الجلد و ذلك بأخذه من مكان أخر.
  2. وهناك طريقة أخرى للعلاج وهي العلاج الكيميائي الذي يعتمد على العقاقير الطبية و علاجات كيميائية الغرض منها قتل الخلايا السرطانية أو إبطاء نموها كما أن لهذا العلاج تأثيرات سلبية لأنه يؤثر على الخلايا الطبيعية للمريض مسببا تساقط في الشعر و انخفاض إنتاج خلايا الدم .
  3. العلاج الإشعاعي أو العلاج بالأشعة السينية  هو عبارة عن أشعة مؤينة طبية للتحكم والسيطرة كما وقتل الخلايا السرطانية مع إمكانية تقليص حجم الورم.
  4. العلاج المناعي  ويعتمد هذا العلاج على تعزيز  جهاز المناعة للمريض من أجل محاربة الورم .
  5. ويمكن علاج سرطان الجلد أيضا بالتجميد بالنتروجين السائل الذي يمكن أن يدمره إذا كان في مراحله الأولى.
  6. يستخدم العلاج بالليزر لسرطان الجلد السطحي. 





Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية