Open top menu

تعريف الفطريات:

الفطريات عبارة عن مخلوقات حية غير متحركة حقيقية النواة تصنف بين النباتات والحيوانات، فهي لا تعتبر نباتية نظرا لعدم توفرها على إمكانية لصنع غذائها بنفسها، بسبب عدم وجود اليخضور وبهذا تكون غير ذاتية التغذية، بالإضافة إلى أنها لا تتمكن من الحراك كالحيوانات، كما نجد أنواع متعددة من الفطريات منها ما يمكن رؤيته بالعين المجردة كالخمائر والعفن الفطري، ومنها ما هو وحيد الخلية ولا يمكن رؤيته بالمجهر العادي، كما تعد الفطريات من الأمراض التي قد تنتقل داخليا عن طريق الجنس أو خارجيا بواسطة العدوى المتواجدة بالأيادي أو استخدام أدوات ملوثة.
فطريات المهبل و ما بين الفخدين

تركيب الفطريات:

نظرا لكثرة الفطريات فهي تختلف من حيث التركيب و الشكل يتكون البعض منها من:
خلية واحدة: كما يتواجد في فطر الخميرة.
خلايا متعددة: تتكون من خيوط فطرية تتحد فيما بينها لتشكل ما يعرف بالغزل الفطري، الذي يكون إما مقسما وداخل كل قسم نواة أو أكثر أو قد يكون مدمجا متوفر على عدة أنوية بدون حواجز.

طرق عيش الفطريات:

تعيش الفطريات غالبا في الظلام نظرا لتواجد الرطوبة والدفء، كما تحتاج الفطريات أن تتواجد في وسط معتدل من حيث درجة الحرارة بنسبة أقل مقارنة بالبكتيريا، توفر الأكسجين لأنها هوائية التنفس و المادة العضوية لكي تتمكن من التغذية بشكل صحيح.

أنواع الفطريات:

تتعدد و تنتشر أنواع الفطريات بشكل كبير في العالم وقد استعصى على الباحثين والدارسين لهذا المجال من تحديد الكمية العددية لهذه الفطور لذلك قاموا بحصرها في الأنواع التالية:

 الأعفان الهلامية:

 عبارة عن فطريات صغيرة غير حقيقية وغير متساوية، يمكن تصنيفها بين الخلايا النباتية والحيوانية، حيث أنها تشبه النباتات في طور التكاثر والحيوانات في الطور الخضري، وتتأثر هذه الأخيرة بالرطوبة، النور و الحرارة لذلك يفضل تواجدها في الأماكن الباردة والبعيدة عن الإضاءة. 

الفطريات الحقيقية:

تختلف عن الأعفان الهلامية بعدم وجود البلاسموديوم الحقيقي في دورة حياتها، وتتكون من خلية واحدة بسيطة كالخمائر أو الكتريدات.

الفطريات البلازموديوفورية:

 مجموعة صغيرة من الفطريات تتطفل على طحالب المياه العذبة والفطريات المائية وتتميز بتوفرها على أسواط تساعدها على الحراك.

فطريات مترممة:

 تقتات من المواد العضوية المتبقية من النباتات والحيوانات وتنقسم إلى إثنين:
1)    فطريات إجبارية الترمم: تعيش على مواد عضوية متحللة كفطر عفن الخبز.
2)    فطريات اختيارية الترمم: تكون متطفلة في حال وجود العائل و إذا لم يتوفر تصبح مترممة.


فطريات متطفلة:

 تستنزف من الكائنات الحية غذاءها وتكون سببا مباشرا في تعرضها للأمراض و تتضح في نوعين:
فطريات إجبارية التطفل: لا تستطيع العيش من دون الكائنات الحية، كفطريات البياض الزغبي التي تتطفل على أوراق العنب.
فطريات اختيارية التطفل: تنتقل من حالة الترمم إلى التطفل إذا لم تجد الظروف المناسبة كفطريات الفيوزاريوم التي تتطفل على نبات القطن.

فطريات متكافلة:

 تعتمد على طريقة التكافل مع مخلوقات حية أخرى أو بتبادل المنفعة كفطر الأشنات.
 الخميرة المهبلية

أخطر أنواع الفطريات:

توجد العديد من الفطريات الخطيرة نذكر منها:

كانديدا:

 تصيب في الغالب المناطق الجلدية الأكثر تعرقا و التي تتعرض لخلل في التوازن الجسمي للإنسان، بالإضافة إلى استهدافها لمناطق الفم والأعضاء التناسلية، وبالرغم من ذلك  تعالج بالأدوية المضادة لها بكل بساطة.

ديرمافيتوز:

 تنتقل بالعدوى بين بني آدم أو الحيوانات المصابة به، كما ينتقل ببساطة بواسطة الأظافر ولتفادي المشكل يجب تقليم الاظافر والمحافظة على النظافة الجسمانية باستمرار لضمان عدم انتقال العدوى.



تكاثر الفطريات:

تتكاثر الفطريات جنسيا أو لا جنسيا بعدة طرق كالآتي:

تكاثر غير جنسي:

- بالتبرعم والإنشطار كفطر الخميرة.
- خضريا بالتفتت أو بتكوين الجراثيم الداخلية كفطر عفن الخبز.
- بتكوين الجراثيم الكلاميدية كفطر الفيوزاريوم.
- بتكوين الجراثيم الخارجية الكونيدية كفطر البنسيليوم.
يؤدي التكاثر الغير جنسي لتكوين أفراد مماثلة للآباء في المعتاد، كما أن الجراثيم الغير جنسية مقاومة للجفاف لكنها حساسة في حال ارتفاع درجة الحرارة.

تكاثر جنسي:

 تتكاثر العديد من الفطريات جنسيا بتكوين الجراثيم الجنسية التي تنتج بسبب تزاوج  بين سلالتين من الفطريات المختلفة فيزيولوجيا وتؤدي لتكوين سلالات جديدة، باستثناء الفطريات الناقصة كفطر الألترناريا الذي يصيب البطاطس و عنق الطماطم التالفة.


Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية