Open top menu

ما هي الغدة النخامية ؟

يمتاز جسم الإنسان بتوفره على مجموعة من الغدد، البعض منها تكون مهمته إنتاج الهرمونات التي تقوم بوظائف عدة، والبعض الآخر عبارة عن هرمونات وظيفتها تكون إما بنائية أو استقلابية، ومن بين هذه الغدد نجد الغدة النخامية وهي جزء من أجزاء الغدد الصماء سميت بهكذا إسم لعدم احتوائها على قنوات حيث تفرز هرموناتها بشكل مباشر إلى الدم.

اين تقع الغدة النخامية بجسم الانسان ؟

اين تقع الغدة النخامية بجسم الانسان
اين تقع الغدة النخامية بجسم الانسان

وهي صغيرة الحجم لا تتعدى حجم حبة فاصولياء، كما يتمركز موقعها في جمجمة الإنسان أسفل المخ وتكون محمية بتجويف عظمي يسمى بالسرج التركي، بالإضافة إلى أنها تعد الغدة المنظمة لجميع عمليات إفراز و إنتاج الهرمونات.
 فدور الغدد النخامية يتضح من خلال تصنيع هرمونات عدة وتحفيز أخرى بأوامر من غدة تحت المهاد لإنتاج هرموناتها، لذلك أطلق عليها العلماء ألقاب عدة كسيدة الغدد، الغدة الحاكمة و غدة المايسترو، كما تتكون الغدة النخامية من الفص الأمامي، الأوسط و الخلفي كل منها يقوم بمهام معينة بجسم الإنسان.




الأجزاء الرئيسية الثلاث المسؤولة عن تكوين الغدة النخامية:

تتمثل هذه الأجزاء الثلاثة في الفص الأمامي والأوسط المسؤول عن إفراز الهرمونات والفص الخلفي الذي يقوم بتخزين الهرمونات، يوجد بكل فص العديد من الهرمونات نذكر منها:

1) الهرمونات التي يتم إنتاجها في الفص الأمامي للغدة النخامية:

هرمون البرولاكتن:

 محفز لإنتاج الحليب في ثدي المرأة بعد الولادة، كما يؤثر على مستويات الهرمونات الجنسية بالنسبة للرجال و النساء.

هرمون النمو: 

مسؤول عن النمو الجسدي والعقلي خاصة بالنسبة للأطفال، لكن في حال زيادته أو نقصانه تحدث مشاكل كثيرة كنقصان النمو و الاضطراب العقلي أو العملقة.

الهرمون الموجه لقشرة الكظر ACTH:

 محفز لإنتاج هرمون التوتر من الغدد الكظرية المعروف بالكورتيزول، وتكمن وظيفته في الحفاظ لبقائنا على قيد الحياة، كذلك الإبقاء على مستويات ضغط وسكر الدم.

الهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH

محفز لإفراز و إنتاج الهرمونات المسؤولة عن عمليات النمو، الأيض ونشاط الجهاز العصبي.

هرمون LH

أو المنشط للجسم الأصفر أو هرمون الملوتن، وهو هرمون ذو أهمية كبرى بالنسبة للمسالك التناسلية للرجال والنساء على السواء، أما بالنسبة للنساء فهو ينظم الدورة الشهرية ويساهم في بناء نسيج المبيض الذي يفرز في حالة الإباضة، أما الرجال فهو مساعد لإنتاج هرمون التستوستيرون.

الهرمون المنشط للجريب FSH

يحفز من إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال، وعند النساء يحث المبيضين على إنتاج هرمون الأستروجين ونمو البويضة.
 الغدة النخامية
الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية

2) الهرمونات التي يتم إنتاجها في الفص الأوسط من الغدة النخامية:

يعتبر الفص الأوسط من الغدة النخامية لا يكون واضحا كفاية لدى الإنسان، وعلى النقيض من ذلك فهو يكون واضحا لدى الأسماك، أما بالنسبة للطيور فهو منعدم، يقوم الفص الأوسط عند الإنسان بإنتاج هرمون الميلانين الذي يقوي تواجده في الجلد، فالميلانين هي المادة المسؤولة عن صبغ اللون والجلد.

3) الهرمونات المخزنة في الفص الخلفي للغدة النخامية:

الهرمون المضاد لإدرار البول ADH 

معروف أيضا بفاسوبريسين فهو يعمل على تنظيم و التحكم في مستويات الماء بالجسم، كقيامه بضخ كميات إضافية عبر الكلي للخروج والبول، أو بإعادة امتصاصه من الكلي الشيء الذي يساهم في التقليل من الماء الذي يخرج مع البول.

هرمون الأوكسيتوسين: 

مشتق من كلمة لاتينية تعني الولادة السريعة، وله دوران ألا وهما: زيادة انقباضات الرحم خلال الولادة، بعد ذلك يحفز الغدة النخامية على إفراز هذا الأخير، الذي يعمل بدوره على زيادة الانقباضات وتقلص العضلات، كما أنه يساهم في تدفق الحليب من ثدي المرضعة.




وهكذا نرى أن الغدة النخامية من أهم الغدد الموجودة بجسم الإنسان لما لها من أدوار رئيسة في عملية تنظيم وإفراز الهرمونات، لكنها قد تتعرض للإصابة بأمراض خطيرة كورم الغدة النخامية الذي يجعلها تفرز الهرمونات بعشوائية وبدون تحكم، وقد يسبب في إعاقة إفراز الهرمونات أو في حالات أخرى قد يقل نشاط الغدة النخامية وتصاب بقصور.


Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية