اعلانات

banner image

اكثر من 10 حلول ناجعة لعلاج الانتفاخ و غازات البطن

انتفاخ البطن هو مرض ناتج عن تراكم الغازات في الأمعاء أو المعدة  بسبب تخمر بعض الأطعمة كالنشويات و البقوليات، ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام أو مضغ العلكة، التدخين . تعتبر غازات البطن من بين اضطرابات الجهاز الهضمي البسيطة و الشائعة  و التي قد تؤدي إلى ألام حاد و متقطع في البطن.
للتخلص من تجمع الغازات في المعدة أو الأمعاء ينصح يشرب الماء بكمية كافية (لترين و نصف) و المشي يوميا نصف ساعة على الأقل ، تجنب الأطعمة الذهنية و تجنب الإجهاد و القلق بالإضافة إلى إتباع نظام غذائي متوازن و في أوقات محددة.

عند الشعور بآلام شديد في البطن و الذي قد يصل إلى ضيق التنفس و آلام في الصدر ينصح باستشارة طبيب متخصص لوصف نظام غذائي خاص و تناول عقاقير لتخفيف الحموضة  في حالة استمرار الألم  يجب إجراء فحوصات لمعرفة سبب الألم الذي قد يكون راجع إلى سرطانات الجهاز الهضمي ، القولون العصبي و اضطرابات أخرى للجهاز الهضمي.

هناك نوعان من علاجات الغازات الطبية و الطبيعية:

  العلاجات الطبية لعلاج الانتفاخ و غازات البطن:



1- سيميثكون:

 يتجلى مفعول هذا الدواء في تحلل فقاعات الغازات المتواجدة في المعدة و الأمعاء و يتم تناولها بعد وجبة الطعام لتخفيف انتفاخ البطن.

2- أنزيم اللاكتاز:

 بعض الأشخاص يعانون من حساسية الحليب الناتجة عن نقص أنزيم اللكتوز  لذالك يجب تناول قرصين من هذا الأنزيم بعد كل وجبة تحتوي على الألبان ، نقص هرمون الاكتاز يكون عادة مصحوب بألم في البطن،  تكون الغازات في البطن،  الإسهال و الغثيان.

3- أنزيمات ألفا-غلاكتوسايديز:

 يعمل هذا العلاج على تكسير السكريات المعقدة نتيجة نقص أنزيم  ألفا-غلاكتوسايديز و التي لا يتم هضمها قبل وصولها إلى الأمعاء الغليظة ، يجب تناول هذا الأنزيم  قبل كل وجبة غنية بالسكريات المعقدة .

  علاجات طبيعية لعلاج الانتفاخ و غازات البطن:

1) عشب الشمار:

يعتبر الشمار العلاج الأفضل و الأسرع لعلاج انتفاخ البطن ، يمكن إضافته مع الطعام أو غليه مع الماء.

2) القرنفل:

يتم غلي ثلاث حبات من القرنفل في الماء لمدة 10 دقائق ثم شربه لعلاج انتفاخ البطن.

3) الكراويا أو الكروية:

كرويه 
يمكن استعمال  بذور الكاوية مغلي أو مضغه  للتخفيف من الانتفاخ. الكروية تعمل كمضاد للتقلصات و المكروبات و إخراج الغازات المتواجدة في المعدة أو الأمعاء.

4) خل التفاح:

له دور مهم في تسهيل عملية هضم الأغذية المسببة للغازات و يخفف من صعوبة الهضم. يجب مزج ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء على درجة حرارة 37°، عند عدم توفر خل التفاح يمكن استبداله بالخل الأبيض أو الليمون لان لديهم نفس مفعول خل التفاح.

5) الزنجبيل:

 لمنع  انتفاخ البطن الناتج عن اضطراب الهضم  يمكن مضغ قطعة من الزنجبيل بعد كل وجبة طعام ،يمكن أيضا مزجه مع التوابل أو  شرب شاي الزنجبيل يوميا لمنع تكون الغازات.

6) القرفة:

هو علاج فعال للتخلص  من الغازات التي توجد في الأمعاء أو المعدة و يتم مزجه مع كوب من الحليب لتجنب انتفاخ البطن أو مع كوب من الماء في حالة تكون الغازات.

7) النعناع:

يجب شرب كوب من شاي النعناع يوميا لتجنب انتفاخ البطن


8) البابونج:

يعتبر علاج فعال لغازات المعدة أو الأمعاء و أيضا لاضطرابات الجهاز التنفسي، يمكن خلطه مع كوب من الماء و غليه ثم شربه دافئا لتخفيف انتفاخ البطن.



اكثر من 10 حلول ناجعة لعلاج الانتفاخ و غازات البطن اكثر من 10 حلول ناجعة لعلاج الانتفاخ و غازات البطن تمت مراجعته من قبل Ma3lomat في 4:53 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات: