Open top menu

الإغماء عبارة عن حالة من الحالات التي تصيب الإنسان بشكل فجائي، حيث يفقد وعيه لفترة من الزمن  بسبب انخفاض تدفق الدم في المخ، وبذلك يسقط الشخص المغمى عليه أرضا خائر القوى، ولا علم له بما يدور حوله وتستمر هذه الحالة لفترة زمنية قصيرة قبل أن يستعيد وعيه.
كيفية إسعاف فاقد للوعي الاغماء
كيفية إسعاف فاقد للوعي الاغماء

قد يحدث الإغماء على غفلة من أمرنا، وقد يحدث بعلمنا حيث تظهر علامات تنذرنا بحالة الإغماء، كعدم وضوح الرؤية، الغثيان، التقيؤ و الدوخة، وتختفي هذه العلامات في حال عاد الدم للتدفق بشكل سليم.

أنواع الإغماء:

الإغماء الموضعي:

 يحدث في حالات انخفاض الضغط، خاصة عند تغيير الوضعية من نائم إلى قائم،  بالنسبة للأشخاص الذي يعانون من إصابة في الجهاز العصبي ومرضى السكري.

الإغماء الظرفي : 

وهو نتيجة لقصور قلبي قد يؤدي إلى الإغماء عند السعال أو أثناء الغطس في المياه الباردة أو في مراحل متقدمة من الحمل حيث يتم الضغط على الأوردة في منطقة البطن .

إغماء ناتج عن أمراض الأوعية الدموية في المخ : 

يحدث الإغماء في حال نقص تدفق الدم في الدماغ، خاصة في حالة انخفاض تدفق الدم في الشرايين الفقرية التي تزود المراكز الدماغية المسؤولة عن حالة الوعي.

الإغماء الوعائي المبهمي : 

أو الإغماء القلبي العصبي وهو الأكثر شيوعا على الإطلاق، يحدث في حالة تباطؤ ضربات القلب وهبوط حاد في ضغط الدم وتوسع محيطي وعائي، فيقل الدم الذي يصل للدماغ فيحدث الإغماء.

علاج الإغماء:

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يتعرضون لنوبات إغماء متكررة الإبتعاد عن مزاولة الرياضات الخطيرة كالسباحة بلا مرافقة، تسلق الجبال والطيران، في حالة الإغماء يجب توجيه الشخص المغمى عليه إلى إحدى الجانبين لمنع اختناقه.
يعمل العلاج على منع السبب الرئيسي والمحفز لحالات الإغماء ففي حالة انخفاض ضغط الدم ينصح بإيقاف الأدوية التي قد تكون سببا في الإغماء، بالإضافة للإمتناع من النهوض بشكل مفاجئ من وضعية الأستلقاء إلى الجلوس.
تتم توصية الأشخاص الذين تعرضوا للإغماء في حالة الإغماء الوعائي المبهمي إلى تجنب المحفزات التي أدت إلى إغمائهم في السابق كعملية التبرع بالدم.
ينصح الأطباء بتناول مشروب يحتوي على مادة الكافيين التي تساهم في رفع ضغط الدم في وقت وجيز، كذلك ينصح بارتداء جوارب الضغط الدائمة التي تساعد على منع احتقان الدم في الساقين.

تدابير وقائية لتجنب الإغماء:

- في حالة شعور المريض بضبابية من حيث الرؤية، يجب أن يخفض رأسه ويمدد ساقيه ويرفعهم للأعلى لتتم إعادة الدم للرأس.
- الإكثار من تناول السوائل التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية وتجنب المريض الجفاف.
- تأكد من الأدوية التي تتناولها وإن اقتضى الأمر اطلب من طبيبك إجراء تعديل على أدويتك.
- الإبتعاد الكلي عن التدخين والكحول.
تغيير الوضعيات ببطئ خاصة في حالة الإنتقال من التمدد إلى الوقوف.
الإمتناع عن الصعود أو نزول السلالم.



كيفية إسعاف شخص فاقد للوعي او مغمى عليه:

 عليك ان تتبعالخطوات التالية لاسعاف شخص في حالة اغماء:
  •  الحماية للمصاب و ابعاده عن  الخطر.
  •  التاكد من وجود نزيف جرح او كسر.
  •  اطرح على المصاب اسئلة بسيطة (ما اسمك؟ هل تسمعني؟ شد على يدي ان كنت تسمعني...) إن لم يستجب فهو فاقد للوعي و في حالة اغماء.
  •  اطلب المساعدة لتبليغ الطوارئ.
  •  عليك وضع المصاب على ظهره و فتح فمه مع اعادة راسه للوراء لتحرير المسالك الهوائية و ازالة اي شيء يعيق التنفس.
  •   فحص التنفس  عبر ملاحظة حركة الصدر و وضع الخذ قرب فم الضحية الفاقد للوعي للاحساس بحركة الهواء

الوضعية الجانبية لسلامة
الوضعية الجانبية لسلامة 





وفي الختام تعددت الأسباب المؤدية لحالات الإغماء  كانخفاض نسبة السكر في الدم، فقر الدم، حالات الذعر، القلق والخوف، عدم انتظام ضربات القلب، نقص في الأكسجين والإغماء واحد، لذلك إذا دعت الضرورة يجب اللجوء للطبيب المختص او شخص  مختص بالاسعافات الاولية لمعالجة الحالة وتشخيصها.   




Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية