Open top menu

تعريف سرطان الجلد

الأمراض السرطانية هي أورام تتطور نتيجة خلل يحدث في الخلية وينتج عنه طفرة في هذه الأخيرة فتتسبب في انتقال الأورام إلى الخلايا الأخرى.
سرطان الجلد هو ظهور أورام خبيثة على مستوى الجلد  تنتج بعد حدوث انقسامات للخلايا المسؤولة  عن إنتاج مادة الميلانين أي المادة التي تحدد لون الجلد حيث نجد أن هذه الخلايا الخبيثة  تخرج من الورم الأصلي لتأخذ مسارها في الدم أو اللمف لتصبح بذلك سرطانا جديدا داخل جسم المريض.



أنواع سرطان الجلد

 السرطان القاعدي:

 وهو نوع من أكثر سرطانات الجلد انتشارا ويظهر على جسم المريض مشكلا دوائر صغيرة ولها ملمس ناعم ولامع و إذا أهمل نمو هذه الأخيرة دون علاج فإنها تتطور إلى نزيف وقشور من الحين و الآخر وبالتالي ظهور قرحة صغيرة
و هذا النوع يغزو الأنسجة بنمو بطيء  ولكنه نادرا ما يتكاثر في أماكن أخرى من الجسم.

السرطان الحرشفي:

 ويعتبر هذا النوع من سرطان الجلد أشد خطورة من السرطان القاعدي  ومع أن نسبة حدوثه ضئيلة إلا أن حجمه يتطور بسرعة مشكلا ورما كبيرا متقرحا .
و من الممكن أن ينتشر إلى أعضاء الجسم الداخلية إما عن طريق الدم أو الغدد اللمفاوية وقد يظهر في الغالب على الشفة و الوجه وأعلى الأذن و الأطراف.

السرطان القتامي:

 أو السرطان الأسود ويعد من أخطر أنواع سرطانات الجلد لأنه يستطيع الانتشار بسرعة كبيرة إلى باقي أعضاء الجسم وقد يؤدي إلى الوفاة إلا في حالة اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة.
يأخذ هذا السرطان لونا بنيا أو أسود داكن و غير متناسق وقد يبدو هذا الورك على شكل شامة أو شامات قديمة على الجلد



ومن بين الأماكن في الجسم التي تكثر الإصابة فيها بهذا السرطان هي الصدر والبطن بالنسبة للرجال و الساقان بالنسبة للنساء و جلد الظهر عند كلا الجنسين.

أعراض سرطان الجلد

  • ظهور شامة جديدة على الجلد أو ملاحظة تغير شكل شامة موجودة هي من العلامات التي تزيد من احتمال الإصابة بسرطان الجلد الميلاني و بالتحديد إذا لاحظنا تغير في لون الشامة أو زيادة قطرها أو ارتفاعها .
  • الإحساس بحكة أو ظهور نزيف أو تقرح وبالتالي شعور بألم في الشامة وتعتبر هذه العلامات من الأعراض الأقل شيوعا.
  • ظهور نمو جديد على سطح الجلد وعدم التئام الجروح أو ملاحظة تغير على نمو قديم.



وفي حال ظهور مثل هذه الأعراض و العلامات يتوجب على الشخص المصاب استشارة طبيب مختص لإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن  طبيعة المرض  و هذه الفحوصات لا تستثني سنا محددا  لأن هذا المرض يمكن أن يصيب جميع الأعمار   لذلك إذا لوحظ ظهور نتوءات أو حبوب غريبة في الجسم  أو بقع حمراء فهذا مؤشر على أن الجسم  يعاني من مشكلة صحية.


                


Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية