Open top menu


الشيخوخة المبكرة هي نتيجة لعنصرين هما: حدوث الإجهاد المتكرر، إلى جانب القدرة البيولوجية للفرد على تحمل الضغوط. هذه الأخيرة تختلف من شخص لآخر. وهذا هو السبب أنه بالإضافة إلى سنك الزمني ، هناك ايضا ما يسمى السن البيولوجي.
ان كان كان الناس يضنونك اكبر سنا فلا شك ان السبب يرجع لاحد هذه العوامل الاربعة : الكولسترول وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، او نقص في الهرمونات عند سن اليأس بالخصوص بالنسبة لنساء...


اربعة عوامل تؤثر في سنك البيولوجي و تجعلك تبدو اكبر سنا 

نتحدث في هذا المقال عن :

1. نسبة الكولسترول في الدم
2. مرض السكري
3. ارتفاع ضغط الدم
4. نقص الهرمونات



1. نسبة الكولسترول في الدم


الكولسترول  هو مادة دهنية تساهم في تكوين اغشية الخلاية بالكائنات الحية. و هناك نوعان منه احدهما ضار لصحة الانسان, الكولسترول هو عامل يزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. لذلك احرصوا على مراقبة نسبته في الدم بشكل مستمر.

في غياب عوامل مثل  (التدخين وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وزيادة الوزن والخمول البدني)، فالنسبة الطبيعية للكولسترول أقل من 2.20 غرام / لتر من الدم، والكولسترول LDL أقل من أو يساوي 1.60 غرام / لتر والكولسترول HDL أكبر من 0.40 غرام / لتر.

وهكذا، فإنه يوصي الحد ما امكن في الطعام من كمية من الدهون المشبعة (الدهون الحيوانية، وخاصة اللحوم و منتوجاتها أو زيت الفول السوداني...) وزيادة الكمية المستهلكة من الألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة (أوميغا 3). و اتباع برنامج اكل متوسطي يعتمد في الاساس على الخضر و الفواكه, و ممارسة الرياضة.
  

2. مرض السكري


لماذا يجب مراقبة مستويات السكر في الدم؟ أظهرت دراسة نشرت في ديسمبر 2014 أن مرض السكري يسرع شيخوخة الدماغ بنسبة خمس سنوات. السكري هو وجود مستويات عالية جدا من سكر (الجلوكوز) في الدم الذي يحفزالبنكرياس على إنتاج الأنسولين لتنظيم ذلك. ومع ذلك، هذا هرمون يغير وظيفة الخلية و ينهك  الجسم ويسرع الشيخوخة. و هو من اهم عوامل تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.
لذا ننصح باجراء اختبار للبول و كذا الدم بشكل دوري.

اذا كنت تعاني من مرض السكري؟ عليك  تناول الطعام الصحي الاكثار من الخضار والحد من المشروبات السكرية، والكعك، والحلويات ... و اتباع ما يسمى حمية البحر الأبيض المتوسط.



3. ارتفاع ضغط الدم


ارتفاع ضغط الدم من علامات شيخوخة الأوعية . ومن أحد عوامل الخطر على صحة و اداء قلب الانسان كما أنه يزيد من خطر الفشل الكلوي. يتم تشخيصه عندما يتم قياس و لثلاث مرات متتالية ما يزيد على 140 مم زئبقي عند انقباض عضلة القلب على 90 مم زئبقي عند الارتخاء.

ما يجب القيام به اذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام الابتعاد عن المسكرات و التدخين, و التقليل من نسبة الملح في الطعام

4. نقص الهرمونات


و اخيرا العامل الاخير المؤثر في السن البيولوجي خاصة بالنساء اللواتي بلغن سن الياس و يتعلق الامر بنقص في  هرمون الاستروجين فبعد حدوث انقطاع في الطمث قرابة سن 50 تقريبا ينقص نسبة  هرمون الاستروجين في الجسم الذي  يحمي القلب والأوعية الدموية والدماغ.

و في حالة نقص هذا الهرمون عندك عليك باتباع  علاج هرموني خاص بسن اليأس  للحد من مخاطر سرطان الثدي أو سرطان المبيض.




Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية