اعلانات

banner image

أسباب و علاج تقشر الجلد حول الأظافر


يحاول معظم الأشخاص و النساء خاصة الاعتناء بجمالية الأظافر و صحتها إذ تعتبر من أهم المشاكل التي تواجهها تشقق و جفاف الجلد الذي يتواجد حول الأظافر ما يؤدي إلى ظهور زوائد جلدية قد يصل إلى حدوث جروح و نزف حول الأظافر إن لم يتم علاجها مبدئيا ما يجعله معرضا لهجوم عدة أنواع من البكتيريا و الجراثيم الضارة، لذالك يجب العناية بنظافة اليدين و القدمين و ترطيبهم بشكل يومي و تجنب التعرض للمواد الكيميائية إذ تعتبر السبب الرئيسي لتقشر الجلد حول الأظافر مع عدم تجاهل تواجد بعض الأمراض العضوية المسببة لهذا التقشر


أسباب تقشر الجلد حول الأظافر:
تختلف أسباب تقشر و جفاف الجلد حول الأظافر بين شخص و آخر، لهذا سنتطرق في هذا المقال لتقديم أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتقشر الجلد المحيط بالأظافر:
 الإصابة بالحساسية:
 توجد عدة أنواع من الحساسية التي تؤثر على صحة الجلد، فينبغي على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لبعض المواد كطلاء الأظافر، النيكل و اللاتكس  تجنب استعمالها لما لها من آثار جانبية على صحة الشخص .


 إتباع بعض العادات السيئة:
عض أو قضم الأظافر و المناطق المحيطة إذ أنها يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجلد، لعلاج تقشر الجلد يجب الابتعاد و تجنب هذه العادة لاستعادة جمالية اليدين و ذالك بممارسة بعض الأنشطة اليومية كالرياضة.
 انخفاض مستوى المعادن و الفيتامينات:
 يعتبر نقص مستوى الكالسيوم و بعض أنواع الفيتامينات مسبب غير مباشر لجفاف الجلد ما يؤدي إلى ظهور تقشر في المناطق المحيطة بالأظافر، لذا يجب علاج هذا النقص عن طريق إتباع نظام غذائي صحي و غني بالألياف و البروتينات ، أو يمكن استخدام الأدوية التي تحتوي على عدة أنواع من الفيتامينات بعد استشارة الطبيب.
 الإصابة بأمراض جلدية:
الاكزيما و تسمى أيضا بالتهاب الجلد التأتبي من أهم الأعراض المصاحبة لها الحكة و الجفاف نتيجة التهاب الجلد ما يؤدي إلى ظهور تقشرات في المناطق المصابة.
الصدفية:
 هو مرض مزمن و منتشر بكثرة  ناتج عن تكون خلايا زائدة فوق سطح الجلد ما يسبب تكون طبقة جلدية سميكة و جافة يؤدي إلى حدوث تقشر في الجلد.
اكزيمة خلل التعرق:
 فهو نوع من التهاب الجلد الذي يؤدي إلى ظهور بثور ممتلئة بسائل في جوانب الأصابع إذ يتم علاجها خلال ثلاث أسابيع على الأكثر بعد استشارة طبيب مختص و إتباع الأدوية المعالجة لها و في حالة حدوث تكرار هذا البثور فقد ينتج عنه تشقق و تقشر الجلد.
 الإصابة بعدوى فطرية:
  تنتشر الإصابة بفطر الخميرة المسبب لتقشر الجلد حول الأظافر في الجو الأكثر رطوبة إذ يساعد على تكاثرها. لعلاج هذه العدوى يجب استخدام مضاد حيوي لثلاث أيام على الأقل بعد استشارة طبيب الجلد لتجنب انتشار العدوى في مناطق أخرى في جسم الإنسان.



علاج تقشر الجلد حول الأظافر :
استخدام زيت الزيتون عبر دهنه و تدليكه يوميا في المناطق المصابة إذ أنها تساعد على ترطيبه و إزالة الزوائد التي توجد حول الأظافر.
وضع الخيار حول الأظافر أو عصير الخيار لمدة نصف ساعة على الأقل ثم غسله بالماء الدافئ و ترطيبه بكريم خالي من المواد الكيميائية.
دهن الجلد حول الأظافر بالفازلين الطبيعي يوميا قبل النوم .
يمكن وضع بعض القطرات من عصير الليمون لدى الأشخاص الذين لا يعانون من الحساسية مع ملعقة من الجلسرين استخدامه يوميا.
وضع طبقة من العسل الطبيعي فوق الجلد و تركه لمدة ثلاث ساعات ثم غسله بالماء الدافئ و تجفيفه.


أسباب و علاج تقشر الجلد حول الأظافر أسباب و علاج تقشر الجلد حول الأظافر تمت مراجعته من قبل Ma3lomat في 9:03 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات: