اعلانات

banner image

ماذا يخبرك لون الأظافر عن صحتك العامة

تتكون الأظافر من مادة بروتينية صلبة تسمى الكراتين التي تحوي نسبة 85 في المائة من الكالسيوم و الأملاح المعدنية أما الباقي أي 15 في المائة من الماء و التي تتواجد في أطراف أصابع اليدين و القدمين حيث أنها تعتبر العنصر الأساسي لتكوين الشعر و أيضا في تكوين طبقات الجلد فهذه المادة لها دور مهم في حماية أظافر اليدين و القدمين، أما الطبقة التي تتواجد تحت الأظافر فتسمى بطانة الظفر و هي المسئولة عن تجديد أظافر اليدين و القدمين لأنها غنية بالأوعية الدموية، و تعتبر صحة الأظافر دليلا على خلو الجسم من العديد من الأمراض.


عادة يكون لون الأظافر وردي و خالي من ا ي بقع أو خشونة و إذا حصل أي تغير في لونه فهذا يدل على إصابة الشخص ببعض المشاكل الصحية كأمراض الرئة، الكلي، الكبد، القلب و الشرايين و أيضا بعض الأمراض المزمنة كمرض السكري

لون الأظافر و علاقتها بصحة الإنسان

يعتبر تغير لون الأظافر من أهم الدلالات التي تؤكد حدوث اضطرابات صحية في جسم الإنسان


الأظافر السوداء،:

 يتغير لون الأظافر إلى اللون الأسود في غالب الأحيان نتيجة حدوث كدمات على مستوى الظفر ما يؤدي إلى تجمع الدم تحت الظفر و لعلاجه يجب إزالة الدم المتجمع بعد حدوث الكدمة مباشرة عن طريق تسخين إبرة معقمة ثم يجب بعدها وخز المنطقة المصابة بالإبرة لإخراج الدم المتجمع بها أو الانتظار لعدة أسابيع إلى حين نمو الظفر بالمنطقة المصابة ليزول من تلقاء نفسه . في بعض الحالات النادرة قد يوحي تغير لون الأظافر إلى الأسود لفترة طويلة إلى الإصابة بسرطان الجلد لذا يجب استشارة الطبيب في اقرب وقت ممكن.

الأظافر البنية :

من الطبيعي ظهور خطوط بنية في الأظافر لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، لكن عند تواجدها بشكل مفاجئ يجب حينها استشارة الطبيب لان السبب يكون مرضي و من أهم الأسباب استخدام بعض أنواع الأدوية أو نقص التغذية .

الأظافر الخضراء:

يعتبر تغير لو الأظافر إلى اللون الأخضر من أكثر الإصابات انتشارا و السبب يرجع إلى الإصابة ببعض أنواع الفطريات و البكتيريا .  

الأظافر الرمادية:

يشير تغير الأظافر الى اللون الرمادي إلى الإصابة بأمراض القلب و الرئة ما يستدعي استشارة طبية مستعجلة.

الأظافر البيضاء الشاحبة:

من أهم الأسباب الإصابة بفقر الدم و نقص الزنك نتيجة عدم إتباع نظام غذائي صحي و متوازن.
البقع البيضاء على مستوى الأظافر: تظهر هذه البقع البيضاء عند حدوث نقص على مستوى بعد المواد الغذائية من أكثرها شيوعا نقص الكالسيوم.

الأظافر الصفراء:

يتغير الظفر إلى اللون الأصفر نتيجة حدوث انفصال الظفر عن الجلد و التي ترجع لعدة مشاكل صحية كأمراض الجلد و العدوى. و هناك أسباب أخرى التي يتعرض لها الظفر لهذا التغيير منها الإصابة بإمراض الرئة المزمنة كالربو و السرطان، و قد يرجع أيضا لأسباب بسيطة كالاستخدام المكثف لملمع الأظافر و التدخين.
من الضروري الاهتمام بلون الأظافر و عدم تجاهلها لأنه قد يشير إلى حدوث أمراض خطيرة بجسم الإنسان لذا يجب زيارة الطبيب عند حدوث أي تغير على مستوى الأظافر لتجنب أي تطور في حالة تواجد بعض الأمراض المسببة لها.


البقع الحمراء في الظفر:

على عكس التغيرات الأخرى التي تحدث على مستوى الأظافر التي تشير على إصابات بسيطة و أخرى مستعصية يدل تواجد بقع حمراء ذات شكل هلالي في الأظافر على الإصابة بأمراض  أكثر خطورة  كحدوث فشل على مستوى القلب، انسداد رئوي، الصدفية أو أيضا تليف الكبد .
ماذا يخبرك لون الأظافر عن صحتك العامة ماذا يخبرك لون الأظافر عن صحتك العامة تمت مراجعته من قبل Ma3lomat في 8:56 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات: