اعلانات

banner image

الاسباب التي تؤدي الى تكسر الأظافر و علاجاتها


يعاني الكثير من الأشخاص من تكسر الأظافر حيث أكدت عدة دراسات أن النساء هم الأكثر عرضة للإصابة بها، و تنتج هذه الكسور بعد حصول هشاشة على مستوى الأظافر ما يسبب بطء نمو الأظافر و تكسره بسهولة، هذه المشكلة ترجع لعدة أسباب كسوء التغذية، عدم العناية بالأظافر و نقص نشاط الغدة الدرقية و غيرها من الأسباب. تعتبر صحة الأظافر دليلا على صحة الشخص لهذا من الضروري العناية بها و علاج أسباب حدوث تغيرات على مستوى الأظافر لتجنب أي تطور يمكن أن يؤثر على صحة الفرد.

أسباب تكسر الأظافر:

الاستخدام اليومي و المتكرر للأظافر في بعض الأعمال كفتح الأغطية و الكتابة على الأجهزة الالكترونية.
-الغسل المتكرر لليدين خصوصا أثناء الأعمال المنزلية و هو ما يجعل الأظافر هشة و جافة بعد حدوث تمدد و توسع على مستوى هذه الأظافر عند تعرضها للمياه لوقت طويل
-الاستعمال المفرط لطلاء الأظافر، مطهرات اليد و المنتجات الأخرى التي تحتوي على مواد كيميائية إذ أنها تقلل من قوة الأظافر و جماليتها.
-يعتبر نقص التغذية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تكسر الأظافر، فالظافر يتكون من مادة تسمى الكراتين و أي نقص يحدث على مستوى هذا البروتين يؤثر على صحة الأظافر و سلامتها، و أيضا يمكن أن يحدث تكسر الأظافر نتيجة لنقص بعض الفيتامينات و المعادن منها فيتامين ه ، د ، ج ، الزنك و الحديد
    يعتقد الكثير من الأشخاص أن نقص نسبة الكالسيوم في الجسم يؤثر على صحة الأظافر حيث أنها تعتبر فكرة خاطئة فهي لا تحدث أي تغيرات في الأظافر.

 أسباب جلدية:

 الصدفية، عدوى فطرية، الاكزيما، داء الثعلبة و الحزاز المسطح

 أسباب طبية أخرى:




ضعف الدورة الدموية بالأطراف خصوصا في الأشهر الأخيرة من الحمل، نقص أو فرط نشاط الغدة الدرقية، فقر الدم، الإصابة بمرض السكري.
-من المحتمل أن يرجع تكسر الأظافر لأسباب وراثية
-التعرض للطقس الحار أو البارد لفترات طويلة
-لدى كبار السن:
 مع التقدم في السن تتعرض الأظافر للجفاف نتيجة التغيرات الطبيعية التي تحدث في جسم الشخص و هو ما يجعل الأظافر معرضة للتكسر بسرعة.

علاج تكسر الأظافر:

نذكر من أهم العلاجات التي يتم إتباعها:
-إتباع غذاء صحي و متوازن و ذلك بتناول الأغذية الغنية بالبروتينات، الفيتامينات و المعادن.
- العلاج عبر تناول فيتامين البيوتين، يجب تجنب استخدام هذا الدواء بالنسبة للنساء الحوامل
-عدم الاستعمال المفرط للماء و المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية
-وضع المرطبات على الأظافر يوميا قبل النوم و يفضل وضع اليدين لمدة خمس دقائق داخل وعاء يحتوي على الماء الدافئ قبل وضع المرطب ثم ارتداء قفازات قطنية.
-عدم إهمال نظافة الأظافر و قصها لأنها تسهل على تكسرها
-تجنب وضع طلاء الأظافر و مزيل طلاء الأظافر بشكل مفرط لاحتوائه على مواد كيميائية تقلل من قوة الأظافر و صحتها
-عدم برد الأظافر بشكل عشوائي إنما في اتجاه نموها باستعمال مبرد غير معدني


-يمكن علاج تكسر الأظافر طبيعيا إن لم يكن السبب صحي عبر استعمال بعض الزيوت كزيت جوز الهند لان له دور مهم في ترطيب الأظافر و منع تكسرها، زيت شجر الشاي يعتبر العلاج الأمثل في حالات التكسر الناتجة عن الالتهابات الفطرية و أيضا يمكن استعمال خل التفاح فهو يساعد على تقوية الأظافر و تغذيتها لاحتوائها على الفيتامينات، الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد و المغنيزيوم.
-يجب زيارة الطبيب في الحالات التالية:
عدم ظهور نتائج ايجابية عند إتباع النصائح السابقة
مصاحبة سقوط الشعر مع تكسر الأظافر إذ من المحتمل أن يكون السبب راجع لفقر الدم لذا يجب إجراء الفحوصات اللازمة لعلاج هذا المشكل
حدوث تغيرات أخرى في الأظافر كتغير اللون و الملمس

الاسباب التي تؤدي الى تكسر الأظافر و علاجاتها الاسباب التي تؤدي الى تكسر الأظافر و علاجاتها تمت مراجعته من قبل Ma3lomat في 8:47 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات: