اعلانات

banner image

كيف تعالج حساسية الجلد و ما هي اسبابها


يوجد عدة أنواع من الحساسية التي يصاب بها الإنسان نذكر من بينها حساسية الجلد إذ أنها تحدث عندما يتعرض جهاز المناعة لمواد غير معتاد عليها و هو ما يؤدي إلى إنتاج مضادات أجسام غير نافعة ثم إلى إفراز عدة مواد مسئولة عن ظهور حساسية الجسم كالهيستامين.
حساسية الجلد
حساسية الجلد
ترتفع نسبة الإصابة بحساسية الجلد لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكزيما أو التهاب الأطراف السفلية و أيضا عند الإصابة بحكة في المناطق الحساسة ، و من المسببات الأكثر انتشارا للإصابة بحساسية الجلد استخدام بعض مساحيق التجميل و خصوصا منها ذو جودة منخفضة و أيضا بعض العطور و المطهرات و يفضل أن يستخدم الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد منتجات خاصة ضد الحساسية لتجنب ظهورها.


ما هي أسباب حساسية الجلد؟



تنقسم حساسية الجلد إلى ثلاثة أنواع و التي تختلف حسب أسبابها و أعراضها بين شخص و الآخر، و هي:

الوذمة الوعائية:

 و ما يسمى أيضا بالشرى او الارتكاريا و يصاحب هذا النوع من حساسية الجلد طفح جلدي  مرتفع  على الجلد مع ظهور احمرار و حكة في المنطقة المصابة  و يمكن أن يكون حاد أو مزمن، و من بين أهم أسباب الإصابة بالوذمة الوعائية  التعرض للدغة الحشرات أو تناول أطعمة و أدوية تحتوي على مواد محفزة لظهور الحساسية و هناك أيضا بعض العوامل الفيزيائية كالتعرض لأشعة الشمس أو البرودة و عند ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل مكثف  ما يساعد على حدوث عدوى بكتيرية أو فيروسية محفزة للإصابة بال ارتكاريا.

الاكزيما التأبية:

 يعتبر هذا النوع من حساسية الجلد وراثيا و الإصابة بها تكون منذ الطفولة أو عند سن المراهقة و هي من بين الأمراض الجلدية المزمنة ، تكون عادة مصاحبة لاحمرار الجلد و الشعور بحكة و جفاف الجلد

التهاب الجلد التماسي:

 تعتبر من أكثر الأنواع انتشارا حيث أنها تظهر عند ملامسة الجلد لبعض المواد المهيجة لها كالنيكل، الذهب، بلسم بيرو  و عدة مواد أخرى، يعرف  هذا النوع من حساسية الجلد بظهور طفح جلدي و الشعور بألم عند ملامسة المنطقة المصابة.

ما هي أعراض  حساسية الجلد؟

تختلف أعراض حساسية الجلد من شخص لأخر حسب نوع هذه الحساسية، من بين أكثر الأعراض انتشارا نجد:

  • ظهور احمرار، حبوب على مستوى الجلد
  • طفح جلدي
  • حكة جلدية التي تكون عادة مصاحبة بآلام في المنطقة المصابة و التي يمكن أن تظهر في مناطق مختلفة في جسم الإنسان ، ترتفع هذه الحكة في ساعات متأخرة من الليل
  • في بعض الحالات الأكثر صعوبة قد تصاحب حساسية الجلد انتفاخ على مستوى الوجه و الرقبة و خصوصا بعد الاستيقاظ من النوم

كيف يتم علاج حساسية الجلد؟

يتم اعتماد علاج حساسية الجلد حسب نوعها، ففي حالة الإصابة بالأكزيما التأبية يتم العلاج عبر استعمال مرطبات الجلد و المراهم الترويدية التي تساعد على التقليل من التهاب الجلد و تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على سلفات الصوديوم كبعض أنواع الصابون أو أي مواد أخرى مهيجة كما انه يجب أن يتجنب المريض حك المنطقة المصابة بالحساسية .
 أما بالنسبة الارتكاريا فيتم علاجها مبدئيا بتجنب المواد المهيجة لحساسية الجلد ثم عبر تناول العقاقير المضادة للهيستامين لتجنب ظهور أعراض أكثر صعوبة لعلاج هذا النوع من حساسية الجلد.

في ما يتعلق بالتهاب الجلد التلامسي فيتم العلاج حسب الأعراض المصاحبة لها فقد يتم الاعتماد على الضمادات الباردة لتخفيف الحكة و الطفح الجلدي أو يتم استخدام المراهم الاسترويدية  أما في الحالات الأكثر صعوبة فيتم العلاج عبر استعمال دواء بريديزون الذي يتم تناوله عبر الفم بعد استشارة الطبيب المختص .

كيف تعالج حساسية الجلد و ما هي اسبابها كيف تعالج حساسية الجلد و ما هي اسبابها تمت مراجعته من قبل Ma3lomat في 7:50 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات: