اعلانات

banner image

فوائد البقدونس في التجميل, الفوائد الصحية للمقدونس


فوائد البقدونس
البقدونس من أكثر النباتات شعبية في العالم نظرا لرخص ثمنها ووفرتها، حيث أنه استعمل منذ أكثر من ألفين سنة كدواء قبل أن يستخدم في الأطعمة على اختلاف أنواعها، كما أن إسمه الحقيقي هو مقدونس لكنه منتشر أكثر بإسم بقدونس، كما أن هناك بعض الدول العربية التي تطلق عليه إسم معدونس، هذا و لا ننسى الفوائد العلاجية الكثيرة للبقدونس لأمراض الجهاز الهضمي، الكليتين و القلب خلافا لما هو معروف باستعماله كأداة لتزيين مائدة الطعام،
هذا بالإضافة إلى أن البقدونس استعمل في الأزمنة القديمة  كالفراعنة الذين كانوا يعتمدون عليه في العلاجات الطبية و كتابل للأكل لما يتميز به من الفيتامينات و المعادن الكثيرة التي تفيد صحة الإنسان، أما اليونانيون فقد اعتبروه مقوي لصحة الرياضيين، بينما الرومان أرجعوا الفضل للمقدونس في علاج مرضى السكري.

فوائد البقدونس الغنية بالمعادن و الفيتامينات:

فيتامين A: يحسن صحة الجلد و يجعل الرؤية الليلية أكثر وضوحا.
فيتامين B: مفيد في إخراج الطاقة من خلايا الجسم و ترميمها.
فيتامين C: يساهم في المحافظة على الجهاز المنعاتي.
فيتامينE : يمنع الخلايا من التقادم بفعل عوامل الشيخوخة.
فيتامين K: يعمل على إنتاج بروتين الكبد و الحفاظ على توازن لزوجة الدم.
الحديد: يعمل على إنتاج هرمون هيموغلوبين الخاص بمد الجسم بالطاقة.
المنغنيز: منتج للهرمونات الجنسية ويمتص فيتامين C.
البوتاسيوم: يعمل على بناء العضلات و الجهاز العصبي.
الزنك: يمنع ظهور حب الشباب و يقوي المناعة.
الكالسيوم: يعمل على إعطاء القوة للعظام، الأسنان و الشعر.
الكرولوفيل و الألياف: تحمي جهاز المناعة من اختراق العدوى البكتيرية.

الفوائد الصحية للمقدونس:

لمحاربة السرطان:
 يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة كالمركب العضوي المريستيسين الذي يعمل على منع انتشار الأورام خاصة في الرئتين.
لتطهير القولون:
يعد زيت البقدونس معالج و مطهر للقولون، حيث يخلص الأمعاء من الغازات و يجعلها لينة، كما يساعد الجسم على طرد الفضلات بسرعة، و أيضا هو عبارة عن مدر للبول وطارد للسموم.
لتقوية و حماية الأوعية الدموية:
يحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل بدوره على التخفيض من نسبة الحمض الأميني، الذي في حال ارتفاعه في الدم قد يصاب الشخص بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
للمحافظة على صحة القلب:
يعد ارتفاع نسبة الأحماض الأمينية المتواجدة بالجسم تهديد حقيقي للأوعية الدموية التي يصيبها الضرر، لذلك ينصح باستخدام البقدونس في الأكل لإحتوائه على حمض الفوليك، الذي يعتبر عامل مساعد لتحويل الحمض الأميني إلى جزيئات نافعة تكون سدا منيعا ضد المخاطرالتي قد تصيب القلب و الأوعية الدموية كتصلب الشرايين.
فوائد البقدونس بالنسبة للنساء:
 استخدم في الأزمنة الغابرة كوسيلة لتنظيم الطمث عند النساء، لتوفره على الأحماض الدهنية التي تعمل على خلق توازن بين الهرمونات المختصة بالدورة الشهرية، كما يمكن استعماله كغسول مهبلي لعلاج مرض السيلان الأبيض.
فوائده بالنسبة للكلى:
 يستعمل البقدونس كمطهر للمجاري البولية و مدر طبيعي للبول، الشيء الذي يجعله عامل مهم لطرد السموم المتواجدة بالكلي بوتيرة سريعة، كما ينصح بشرب مغلى البقدونس ثلاث مرات يوميا للقضاء و إذابة حصى الكلي.
فوائده لعلاج فقر الدم:
 توفره على فيتامين C و الحديد، حيث أن هذا الأخير يعمل على بناء خلايا الدم، بينما فيتامين C يساعد الجسم على امتصاص الحديد.
فوائده لتحسين عملية الهضم:
تعمل الأنزيمات المتواجدة بالبقدونس على تحسين هضم البروتينات و الدهون، ومن فوائده الأخرى الجيدة مساهمته في التخلص من الفضلات بسرعة.
فوائده لمنع العديد من الأمراض:
 يقي البقدونس من النقرس، رائحة الفم الكريهة، اليرقان و الروماتيزم، لذلك فبناء على هذه المعطيات التي تظهر الفوائد الرائعة للبقدونس فمن العيب عدم اعتماد المقدونس في أنظمتنا الغذائية اليومية.

فوائد البقدونس في التجميل:

فوائده على البشرة و الشعر:
احتواء البقدونس على فيتامين C و مضادات الأكسدة يجعله عامل أساسي للقضاء على علامات تقدم السن و الشيخوخة، كما يعمل على تحفيز البشرة لإنتاج الكولاجين، تكاثر الخلايا و إصلاحها.
التخلص من الهالات السوداء:
 يساهم البقدونس بشكل كبير في تفتيح مكامن الهالات السوداء تحت العين و يقلل الإنتفاخ، نظرا لتوفره على الكلوروفيل، فيتامين C و K.
بلسم للبشرة:
فرك البقدونس على البشرة يمنع تهيجها بفعل لدغات الحشرات، كما يساهم في علاج النمش، الكدمات و الحد من ظهور البقع الداكنة بالجلد.
لعلاج تساقط الشعر:
 البقدونس يحتوي على مواد تعالج نقص التغذية التي تؤدي إلى تساقط الشعر، فهو يعد أداة تقليدية لتطهير و تنقية فروة الرأس، كما أنه يتكون من مادة الفلافونويد المضادة للأكسدة التي تكبح فقدان المزيد من الشعر بواسطة تنظيم الجينات.

  أن البقدونس عبارة عن كنز حقيقي يجب أن تحرص على استخدامه و وجوده كل أسر العالم لما له من فوائد متعددة على جميع المستويات كما ذكرنا سالفا، لكن مع ذلك يجب الإستعمال المقنن للبقدونس خاصة بذوره الغنية بالزيوت الأساسية التي قد يؤدي استهلاكها بشكل غير عقلاني إلى الغثيان، التحسس من أشعة الشمس، الصداع، إحداث أضرار مع مرور الوقت على مستوى الكبد و الكليتين، هذا بالإضافة إلى أن البقدونس ممنوع منعا باتا من استهلاكه من طرف المرضعات و الحوامل، لأنه يعمل على تجفيف الحليب و التحفيز على الولادة.    

فوائد البقدونس في التجميل, الفوائد الصحية للمقدونس فوائد البقدونس في التجميل, الفوائد الصحية للمقدونس تمت مراجعته من قبل Ma3lomat في 10:17 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات: