Open top menu

الرعاف و نزيف الأنف

يعتبر نزيف الأنف أو الرعاف بمثابة حالة مرضية شائعة الحدوث في غالبية الأوقات إما بسبب ارتفاع ضغط الدم، حساسية، التهابات، تصلب الشرايين و السعال الشديد، كما أن التواجد لفترات طويلة تحت أشعة الشمس و التعرض لحوادث السير هي الأخرى عوامل إضافية مسببة للرعاف، بالإضافة إلى أن النزيف الأنفي يحدث على مستوى الأوعية الدموية الرقيقة المتواجدة في بطانة الحاجز الأنفي التي تعمل على تدفئة هواء الشهيق، زيادة على ذلك نلاحظ أن الرعاف في معظم الحالات يتم في المنطقة الأمامية للحاجز الأنفي ما يعرف بإسم النزيف الأمامي.


أسباب النزيف الأنفي:  

تعددت أسباب الرعاف المتعارفة بالرغم من عدم معرفة السبب الحقيقي وراءه ويمكن إجمالها فيمايلي:
- ضربات حادة للوجه قد تسبب في كسر الأنف.
- التهابات الجهاز التنفسي الحاد والجيوب الأنفية المزمن.
- انخفاض الرطوبة من الهواء المستنشق.
- الإستعمال المفرط لبخاخ الأنف.
- الإستعمال المكثف للمخضرات و الكحول.
- نقص في فيتامين C وK.
- تناول أدوية تعمل على الزيادة في ميوعة الدم بجرعات مرتفعة كالأسبرين.
- الأورام السرطانية في التجويف الأنفي.
- أمراض كالحمى الروماتيزمية، الفشل الكلوي و اختناق صمامات القلب.

الوسائل العلاجية للنزيف الأنفي:

خل التفاح

وهو مفيد جدا في إيقاف الرعاف بسرعة، حيث أنه كذلك يحمي الجسم من فقدان الدم المكثف، كما أنه عامل مساعد على التئام جدار الأوعية الدموية.

قرصة الأنف

وهي أسهل طريقة تتضح في الجلوس بشكل مستقيم وميلان الرأس إلى الأمام، ثم بعد ذلك تستخدم السبابة والإبهام  وذلك في قرص الجزء اللين من الأنف لمدة 10 دقائق، و أثناء هذه العملية يجب التنفس عن طريق الفم.

البصل

يعد عامل تختر جيد لوقف النزيف الأنفي، وذلك عن طريق قطع البصل إلى شرائح سميكة ثم وضعها تحت الأنف واستنشاقها ليتوقف النزيف.

الماء المالح:

 لترطيب و تهدئة الأغشية الأنفية، يجب استعمال الملح مع نصف كوب من الماء ووضع قطرات منه في الأنف لترطيب الممرات الأنفية، وهذا الأمر يجب أن يتكرر يوميا خاصة في فصل الشتاء.

أوراق نبات القراص

وهو علاج فعال للرعاف له مميزات الدواء القابض الذي يعمل على تعزيز تختر وقف تدفق الدم، كما أنه مساعد لتقوية الشعيرات الدموية و مفيد لعلاج الحساسية.

الكزبرة

تعد من مضادات الهيستامين الطبيعية وهي مساعدة بشكل واضح في التصدي للعديد من أمراض الحساسية التي تسبب في النزيف الأنفي.

أوراق الريحان

فهي مساعدة على تهدئة أعصاب الشخص المصاب بالرعاف وتستعمل بطريقتين هما:
مضغ بعض أوراق الريحان الطازج وسيتم التخلص في وقت قصير من النزيف الأنفي.
استخراج عصير أوراق الريحان وتقطيره في كل منخر على حده سيسهم في إيقاف الرعاف.


الرعاف أو النزيف الأنفي هو بمثابة حالة مرضية قد تصيب الصغار كما الكبار على حد سواء ويجب التعامل معها بكل هدوء وتروي، كما أثبتت الدراسات أن نزيف الأنف منتشر بكثرة بين صفوف الذكور مقارنة بالإناث، أما بالنسبة لكبار السن فهم الأكثر عرضة للإصابة بالرعاف بسبب جفاف الغشاء المخاطي للأنف وارتفاع ضغط الدم، كما أنهم معرضون أيضا للنزيف الذي يمتد لفترات طويلة، بسبب ضعف أوعيتهم الدموية وعدم قدرتهم على الإنقباض و السيطرة على النزيف الأنفي.


Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية