Open top menu

ما هي الفيروسات التي تصيب الانسان و الاحياء ؟

الفيروسات هي كائنات مجهريه لا تتناسخ من تلقاء نفسها بل تستطيع التكاثر في حالة وجود خلايا كائن حي مضيف، كما لا نستطيع رؤيتها بالعين المجردة لدقتها و صغر حجمها إلا بواسطة الميكروسكوب الإلكتروني، كذلك الفيروسات تتكون من المادة الوراثية المتواجد داخل طبقة محمية بالبروتين، وبتواجد هذين المكونين تكون بذلك قد تميزت عن غيرها من الجسيمات كأشباه الفيروسات والجزيئات.
الفيروسات التي تصيب الانسان
الفيروسات التي تصيب الانسان

الفيروسات مصدر للإصابة بالأمراض التي قد تلحق الإنسان والحيوان على حد السواء ويمكن أن توصلهم إلى حافة الموت، حيث أنه في حال القيام بحفظ الأغذية بالتجميد، البسترة والتجفيف فهذه كلها طرق لا تسهم في القضاء على الفيروس بسهولة كما البكتيريا والفطريات.

صفات الفيروس:

للفيروس صفات تميزه موضحة بالشكل التالي:
- اعتماده الكلي على خلايا أخرى للتكاثر والتناسل.
- يتكاثر في الخلايا الحية بعد تلقيحها ليسبب المرض.
- تواجده داخل الخلايا الحية يسهم في استمرار العمليات الإستقلابية.

دورة حياة الفيروس:

يمر الفيروس خلال دورة حياته بعدة مراحل:

1) مرحلة الإلتصاق:

 التصاق جسم الفيروس بالغشاء الخارجي للخلية المضيفة.

2) مرحلة الدخول إلى الخلية المضيفة:

ابتلاع الخلية المضيفة للفيروس واندماجهما في غشاء واحد.

3) مرحلة إنتاج المكونات:

توقف الخلية المضيفة عن إنتاج البروتينات والحمض النووي خاصتها وتتجه صوب إنتاج نفس المكونين للفيروس.

4) الخروج من الخلية:

 تتحرر الفيروسات من الخلايا الكثيرة البطء، فتخرج إما عن طريق انفجار الخلايا المصابة أو بدور انفجار بواسطة المرور من الغشاء.

أهم الفيروسات التي تصيب الإنسان:

فيروس فقدان المناعة المكتسبة الايدز:

 يتم انتقاله عن طريق الدم، و من خلال الإتصال الجنسي الغير محمي بين شخص مصاب  و اخر  غير مصاب، عن طريق الأم المصابة بالفيروس لجنينها و نقل الدم من شخص مصاب. الوقاية من السيدا او الايدز تتم عبر الإبتعاد عن ممارسة العلاقة الجنسية الغير شرعية بالإضافة لتجنب أخذ حقن وريدية بمؤسسات غير صحية.

فيروس الإلتهاب الكبدي:

تلوث الطعام والشراب بفضلات الشخص المصاب يساعد في انتقال التهاب الكبد الفيروسي للإنسان، وللوقاية منه يجب منع الشخص المصاب من التبرع بالدم و الإبتعاد عن فضلات المريض.

فيروس الأنفلونزا:

 من اكثر الفيروسات التي تصيب الانسان يحدث هذا الأخير عن طريق استنشاق هواء ملوث، ويتم علاجه بواسطة حقن فيروس الأنفلونزا ذاته.

فيروسات الجدري:

وسيلته للإنتقال للإنسان من خلال التنفس ويعالج بالتطعيم.


الوسائل الوقائية للتصدي للفيروس:

اللقاحات هي السبيل الوحيد للوقاية من الفيروسات ويتكون من الفيروس نفسه وهو غير ممرض و ليس قادر على التكاثر في الاحياء، كما قام الخبراء بتطوير نوع آخر يعتمد نفس مبدأ اللقاحات الوقائية تعرف بإسم اللقاحات الإستشفائية ، وتخص المرضى الذين أصيبوا في السابق بالمرض لتقوية مناعتهم، كما تعقد الآمال على أبحاث توجد قيد الدراسة خاصة ببروتين يسمى انترفيرون يتم تركيبه من طرف خلايا مصابة بالفيروس لحماية الخلايا المجاورة.



تأسيسا على ما سبق فإن دخول الفيروس داخل الخلية يجعله يرتبط بمكوناتها، لذلك فالفيروسات تتطور بسرعة البرق ويصعب القضاء عليها بسبب تغير شكلها وبرنامجها الوراثي، فرغم توصل العلماء إلى بعض المضادات التي من الممكن أن تقضي عليها، لكن مع الأسف تلقى سدا منيعا من قبل الفيروسات، بل الأكثر من ذلك فإن هذه المضادات تقضي على الخلية، وتتسبب بأعراض جانبية، الشيء الذي أدى إلى حيرة علماء العصر الحديث وتفكيرهم في اختراع مضادات تقضي على الفيروس دون المساس بالخلية.  




Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية