Open top menu

ما هي اللقاحات ؟

اللقاح عبارة عن بكتيريا أو فيروس تم إخضاعه لعوامل فيزيائية أو كيميائية، بحيث تصبح ميتة و ضعيفة غير قادرة على التسبب بالمرض، وتعطى عن طريق الفم أو العضل، والهدف منها هو تعزيز وتقوية جهاز المناعة، تحفيزها على إفراز مضادات للبكتيريا والفيروس، الذي يتكون من اللقاح وتحصينه من العدوى وتعرف هذه العملية بالمناعة المكتسبة الغير مباشرة.
اللقاحات تطعيم الاطفال
اللقاحات تطعيم الاطفال


والمناعة نوعان الطبيعية والمكتسبة تتمثل في الآتي:

المناعة الطبيعية:

 حصانة يحصل عليها الطفل عن طريق انتقال الأجسام المضادة للمكروبات في فترة الحمل، من الأم إلى الطفل عبر المشيمة أو من حليب الأم بعد الولادة عبر الرضاعة.

المناعة المكتسبة:

 وهي نوعان:
مناعة مكتسبة بشكل مباشر التي يكتسبها الطفل بعد إصابته بالمرض.
مناعة مكتسبة بشكل غير مباشر التي يكتسبها الطفل عبر اللقاحات و تطعيم الاطفال.


أنواع اللقاحات:

للقاحات عدة أنواع نذكر منها:

لقاح شلل الأطفال:

 من الأمراض الخطيرة التي تصيب الأطفال بسبب شربهم لمياه أو تناولهم لأكل ملوث يحتوي على فيروس شلل الأطفال، وقد يؤدي إلى تلف الأعصاب أو الإصابة بالشلل بقية حياته، بل الأكثر من ذلك قد يؤدي إلى الوفاة، كما نلاحظ أن الدول المتقدمة قد تجاوزت هذا المرض بفعل إلزامية التلقيح، وهناك مقترحات من طرف منظمة الصحة العالمية لتجاوز هذا المشكل خاصة في الدول النامية التي ينتشر بها المرض، وذلك عبر حملات توعوية وتلقيحية للأطفال دون سن الخمس سنوات لإستئصال المرض من جذوره.
لمرض شلل الأطفال لقاحان هما:
أ‌)       لقاح شلل الأطفال الغير مفعل:
 عبارة عن لقاح فيروسي ميت يعطى عبر الحقن العضلي.
ب‌)  لقاح شلل الأطفال الفموي:
 وهو لقاح فيروسي حي ولكنه مضعف يعطى منه نقطتين عن طريق الفم.

لقاح الروتا:

من أكثر الفيروسات التي تصيب الطفل الرضيع بالإسهال، وينتشر المرض عبر البراز، حيث يدخل الفيروس عبر الأيدي و الأجهزة الملوثة إلى الجهاز الهضمي، الأمر الذي يسبب في التهاب الأمعاء الدقيقة، كما أن لقاح الروتا يتكون من فيروس حي مضعف غير قادر على الإصابة بالمرض و يعطى عن طريق الفم.

لقاح التيفوئيد:

وهو مرض خطير سببه جراثيم السلمونيلا تايفي التي تنتقل عبر شرب المياه و تناول أطعمة ملوثة، ويؤدي للتعب والحمى وقد يوصل للوفاة. ويحتوي على نوعين من اللقاح موضحة كالآتي:
ا) أما النوع الأول فهو يتكون من جزء من البكتيريا ويعطى كحقنة عبر العضل.
ب) النوع الثاني عبارة عن لقاح يتم عن طريق الفم يتكون من جراثيم مضعفة.

لقاح جدري الماء:

التهاب فيروسي جدري سببه فيروس فاريسيلا زوستر، ينتشر بين المرضى بواسطة السائل المتواجد في البثرات الجلدية للشخص المصاب ويكون مصحوبا بتعب، حكة غير محتملة و ارتفاع في درجة الحرارة، كما يعد لقاح الجدري عبارة عن فيروس حي مضعف غير قادر على الإصابة بالمرض ويعطى كحقنة تحت الجلد.

حالات يمنع فيها إعطاء اللقاحات

يجب التوجه إلى الإستشارة الطبية لمعرفة الحالات التي لا يجب فيها إعطاء اللقاح وهي متمثلة على الشكل التالي:
- ضعف في الوسائل الدفاعية ضد الميكروبات يؤدي إلى انعدام مقدرة المريض على تكوين مضادات الأجسام ومن ثم يصبح اللقاح بلا فائدة.
- الأمراض السرطانية الخبيثة هي الأخرى تضعف من الجهاز المنعاتي لدى الطفل.
- ارتفاع درجة حرارة الجسم بعد تطعيم الكزاز، الديفتيريا و السعال الديكي.
- عدم إعطاء لقاح الأنفلونزا للأطفال الذين يتحسسون من البيض.
- الإبتعاد عن تلقيح الطفل المتحسس من خميرة الخبز بلقاح التهاب الكبد الوبائي ب.  


وأخيرا فإن اللقاحات مفيدة جدا للأطفال لحمايتهم من الأمراض الجرثومية الواسعة الإنتشار عبر العالم، والتي قد تكون سببا مباشرا في حدوث إعاقات أو وفيات لديهم، كما أن مجموعة من الأمراض الجرثومية قد اختفت بفضل البرامج الوطنية لدول العالم المتقدم، كما سجلت دول العالم الثالث انخفاضا كبيرا بسبب الوعي المجتمعي بضرورة التلقيح لتجنب الأمراض الخطيرة.    


Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية