Open top menu
23 نوفمبر، 2016

كيفية قياس ضغط الدم

ضغط الدم هو قوة دفع الدم التي يضخ بها باتجاه الشرايين و الأوعية الدموية ثم إلى باقي أنحاء الجسم، ويقدر مقياس ضغط الدم الطبيعي ب120/80 مليمتر زئبقي، وأي زيادة عن هذا المعدل يعتبر ضغط دم  مرتفع و أي انخفاض عن هذا المقدار يعد ضغط دم منخفض.
قياس ضغط الدم بالجهاز

 فأما المرتفع فينذر بوجود أمراض لدى الشخص المصاب به، كتصلب الشرايين و عدم انتظام وظائف الكلى، هذا بالإضافة إلى أن أسباب الارتفاع ترجع إلى الإكثار من وضع الملح في المأكولات، التقدم في العمر والإفراط في شرب المنبهات كالقهوة والتدخين.
 أما بالنسبة للضغط المنخفض فالسبب في حدوثه هو قصور شديد في الغدة الدرقية و الكظرية، فقر الدم و النزيف الحاد، لذلك يجب مراقبة ضغط الدم باستمرار و الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي لتجنب تراكم الدهون المسببة في الضغط المرتفع.



الطرق المتاحة لقياس ضغط الدم:

تعددت طرق قياس ضغط الدم لكن النتيجة تبقى في الأخير واحدة إما الكشف عن ضغط دم مرتفع أو منخفض أو طبيعي وهذه بعض طرق القياس:
جدول قياس ضغط الدم
جدول قياس ضغط الدم

1) قياس ضغط الدم يدويا بدون أجهزة

الطريقة جد سهلة من الممكن استخدامها بالمنزل. وذلك بإسناد جسمك ووضع ظهر اليد على الجدار، ثم محاولة دفع الجدار بظهر يدك لمدة دقيقة كاملة، بعد ذلك ستتضح لك هذه النتائج الثلاث المبينة على الشكل التالي:
- في حالة الضغط المرتفع لا إراديا سترتفع يدك إلى مستوى أعلى من الكتف.
- أما بالنسبة للضغط المنخفض ستنخفض يدك إلى مستوى أدنى من الكتف.
- أما في حالة الضغط الطبيعي فستبقى اليد على مستوى القلب.

2) قياس ضغط الدم بجهازSphygmomanometer :

 فيديو قياس ضغط الدم :

 عبارة عن حزام بداخله كيس يعبأ بواسطة مضخة هوائية يدوية ويتصل بالكيس جهاز قياس على شكل عداد أو سائل، بالإضافة إلى وجود سماعات الأذن التي تفيد في سماع صوت جريان الدم خلال عملية القياس، كما أن الجهاز يتوفر على طريقتين للقراءة، حيث أن القراءة العلوية تمثل الضغط الإنقباضي و السفلية تشير إلى الضغط الإنبساطي.

3) قياس ضغط الدم بالجهاز الزئبقي:

تعتبر من أهم الوسائل لقياس ضغط الدم، حيث أنها معروفة بالدقة و لا تحتاج لإعادة معايرتها وقياسها من جديد، الشيء الذي دفع بالخبراء لإستعمالها في التقييمات السريرية للمرضى الذين يعانون من إمكانية حدوث مخاطر كثيرة في ضغط الدم خاصة بالنسبة للنساء الحوامل.
قياس ضغط الدم بالجهاز الزئبقي
قياس ضغط الدم بالجهاز الزئبقي

الخطوات المتبعة لقياس ضغط الدم:

- الإسترخاء والجلوس على كرسي ووضع اليد على القلب والتأكد من قرب الجهاز لمستوى القلب.
- تثبيت الحزام فوق المرفق وجعل الحزام مكان خط مفصل الكوع.
- وضع السماعة وتثبيتها عند باطن المرفق أو فوق بقليل المهم في مكان يسمع فيه الشريان.
- غلق صمام الهواء.
- النفخ المستمر و المتكرر للمثانة الخاصة بجهاز قياس الضغط إلى أن يتوقف الدم عن الجريان.
- تفريغ الصمام من الهواء تدريجيا.
- سماع أول نبضة من جهاز القياس تجعلنا نسجل قيمة الضغط الانقباضي أو العلوي.
- في حالة عدم سماع نبض من الجهاز نسجل الضغط الانبساطي أو السفلي.



هكذا نجد أن كيفية قياس ضغط الدم تنوعت بين الطرق التي تستعمل فيها أجهزة وأخرى يدوية، وكلها تصب لصالح قياس ضغط الدم بشكل سليم وصحي، ولا يسعنا إلا أن نقول أنه يجب الحرص كل الحرص من ضغط الدم لأنه من الأمراض التي يصعب اكتشافها، وفي حال عدم اكتشافها قد يؤدي هذا الأمر إلى مضاعفات ومخاطر صحية قد تودي بحياة الأفراد.



Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2016 معلومات طبية