Open top menu

حكة فروة الرأس

حكة فروة الرأس من الحالات المزعجة التي تسبب الإحراج لكل شخص يعاني منها، خاصة عندما يضطر للقيام بعملية حك فروة الرأس أثناء تواجده بأماكن عامة كالمناسبات أو الاجتماعات، وترجع أسباب هذه الحالة إلى النقص في إفراز الدهون، فتصبح الفروة جافة الشيء الذي يؤدي إلى تهييجها، أو بشكل عكسي قد تحدث في حال الزيادة المفرطة في إفراز الغدد الدهنية مما يزيد من الحكة.
علاج حكة فروة الراس
علاج حكة فروة الراس

العوامل المسببة لحكة فروة الرأس

حكة فروة الرأس تنتج لسببين إما فروة جافة أو دهنية، فما هي إذا العوامل المسببة لقلة الدهون أو زيادتها في فروة الرأس؟ هذا ما سنوضحه من خلال العوامل التالية:
- عدم تناول فيتامين ب أو س، الزنك والحديد الشيء الذي ينتج عنه تغذية غير سليمة.
- الإكثار من تناول فيتامين أ.
- النقص الحاصل في البروتينات خاصة في وجبات الغذاء.
- التوتر والقلق.
- غسل الشعر بطريقة سيئة.
- التغيرات المناخية والبيئية كالتواجد بأماكن شتوية تسبب جفاف الفروة أو استعمال مكيفات الهواء.
- استعمال شامبوهات تسبب الرطوبة للفروة.
- استعمال مجففات الشعر (السيشوار) و أجهزة التمليس التي تحتوي على حرارة تسبب في: جفاف الفروة، حروق في بصيلات الشعر، الحكة، التهييج والتساقط.
- الإفراط في استعمال الصبغات الكيماوية لتلوين الشعر، فهي مكونة من مادة الأمونيا التي تلحق الضرر بجذور الشعر.
- إفراز الغدد الدهنية بكثرة بالنسبة لأصحاب الشعر الدهني، الشيء الذي ينتج عنه تكون القشرة المسببة في الحكة.
- تواجد فطريات على سطح فروة الرأس قد تكون سببا في الحكة و الحساسية.


علاجات طبيعية لحكة فروة الرأس:

لعلاج حكة فروة الرأس يجب اتخاذ مجموعة من التدابير للتقليل أو الحد من هذا المشكل و ذلك عن طريق التخفيف من استعمال مجففات الشعر و الصبغات، كذلك يجب تجنب التواجد في أماكن باردة أو حارة جدا مع تقليل غسل الشعر مرات عدة و الإكتفاء بثلاث مرات في الأسبوع كأقصى تقدير، إلى جانب هذا كله من الممكن استعمال علاجات طبيعية تساعد بشكل كبير في التخلص من مشكلة حك الفروة تتمثل في الآتي:

عصير الليمون:

 مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من مشكل حكة فروة الرأس، وذلك بوضعه على الفروة لبضع دقائق فقط ثم بعد ذلك غسله بالشامبو، لأن الليمون يزيد من جفاف فروة الرأس.

خل التفاح:

 ينصح باستعمال خل التفاح ممزوجا بالماء ووضعه على فروة الرأس لمدة زمنية قصيرة وغسل الشعر بعد ذلك، نظرا لتوفره على فوائد مهمة كالمادة المضادة للإلتهابات التي تعمل على قتل الفطريات و الفيروسات.

الصبار:

له مميزات عدة كالتخفيف من الحكة و الجفاف المفرط، ويتم عبر تقطيع ورقة من الصبار لإستخراج الهلام أو الجل الموجود به وفرك فروة الرأس به وتركه لمدة نصف ساعة أو أكثر ثم غسل الشعر بالشامبو.

زيت جوز الهند:

يعمل على إبقاء الجلد رطب ويساعد في علاج مشكل حكة الفروة، وينصح باستخدامه عن طريق تسخين القليل من الزيت وتدليك فروة الرأس وتركه لمدة ساعة على الأقل ثم غسله فيما بعد.



حكة فروة الرأس من المشاكل المزعجة للفرد والتي تسبب في خجله وإحراجه أمام العامة و الخاصة إذا ما اضطر لأن يقوم بعملية الحكة أثناء وجود الحاضرين، لذلك يجب الإلتزام بنظام غذائي صحي واستخدام العلاجات الطبيعية للحد من الحكة، وفي حال تفاقم الوضع وأصبح غير محتمل، عندها من الضروري اللجوء إلى المساعدة الطبية لكي لا تتحول هذه الحالة إلى مرض مزمن.




Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية