Open top menu

ماهي الجينات

الجينات تعد إحدى التركيبات الأساسية المكونة للجسم وتسهل وتيسر للإنسان من متابعة التفاعلات الكيميائية الداخلية فيه ، وتعتبر من المعجزات التي خص  الله بها خلقه، كما أن الجينات تختلف من حيث القدر والكمية لدى الإنسان بسبب انتشار هذه الأخيرة في الجسم البشري بشكل كلي، وتتصل والدماغ ليقوم الجسم بجميع الأمور المتوجبة عليه كإنتاج البروتينات و الفيتامينات الضرورية للجسم، وكذلك الجينات تعد عنصر فعال في تكوين سلسة من الأحماض الأمينية، ويحمل جسم الإنسان مابين 50 إلى 100 ألف عامل وراثي أو جيني، وترتبط الحالة الصحية بالمعلومات التي يتم تسجيلها من خلال الجينات الوراثية.
ماهي الجينات


وظائف الجينات:

النمو الجسدي مرهون بتحكم الجينات فيه، وتتمثل وظائف هذه الأخيرة عن طريق تقديم برنامج لكي تستطيع الخلايا إنتاج البروتينات الضرورية للجسم لتقوم بمهام معينة، فعلى سبيل المثال: أحد الجينات تتلقى تعليمات لتصنيع البروتين كالأنسولين، المفيد للسكر والذي تتمكن الخلايا من الإستفادة منه بواسطة تحويله لطاقة، كما نجد أيضا جين آخر وظيفته إبلاغ الخلية عن موعد تصنيع البروتين المتواجد بالدم، المسؤول عن نقل الأوكسجين إلى الخلايا المعروف بإسم الهيموجلوبين.


يحدث التحول أو الطفرة الوراثية في حالة تغير الشفرة الوراثية المسجلة بحمض DNA في جين معين، وهذه الطفرات التي تصيب الجينات هي التي تجعلها متميزة وتتسم بالتنوع الطبيعي المتواجد بين صفوف الحيوانات، النباتات المتعددة والأجناس البشرية منذ الأزل، كما أن للطفرة الجينية نتائج إيجابية متمثلة في حماية النوع البشري من الهلاك و السماح له بالتأقلم مع التغيرات البيئية، ولكننا قد نجد أيضا بالمقابل طفرات ضارة تعطي تعليمات مختلفة أو خاطئة كليا لخلية ما، فتكون النتيجة سلبية كتصنيع البروتين الخطأ أو عدم تصنيع البروتين المطلوب بشكل كلي، وهذه الطفرات الوراثية قد تؤدي إلى أمراض خطيرة كأنيميا الخلية المنجلية السبب فيها طفرة في جين واحد.
ما هي الجينات

الطوابق الخمسة للتركيب الجيني:

للتركيب الجيني أو البنيان الوراثي خمس طوابق يعلو بعضها بعضا، البداية ستكون من أولها وأصغرها حجما كما هي مبينة على الشكل الآتي:

الطابق الأول النوكلوتويد :

 أو المونومير وهو طوب صغير يبنى منه جزيء دي إن إي، وترتبط المونوميرات المفردة فيما بينها على شكل شريط لولبي مزدوج لتشكل دي إن إي.
 يتكون النوكلوتويد من : قاعدة نيتروجينية – سكر خماسي – مجموعة فوسفات.

الطابق الثاني دي إن إي

البوليمر الذي يتكون بفضل ارتباط النوكلوتويدات المسمى بالحمض النووي الريبوزي المنقوص الأوكسجين، ويتخذ شكل سلم لولبي مزدوج على شكل شريطين، ويشكل الكروموسومات الحاملة للعوامل الجسمية والخلقية للكائن البشري.

الطابق الثالث الجينات

أجزاء صغيرة من شريط دي إن إي وكل جزء مسؤول عن توارث صفة معينة، مثالا على ذلك هناك أجزاء مخزن عليها الطول وأخرى لون الشعر.

الطابق الرابع الكروموسومات

شرائط منظمة من دي إن إي بالإضافة لجزيئات أخرى، وتوجد في الخلايا الجسمية للإنسان 46 كروموسوم، 44 منها تعرف بالكروموسومات الجسمية، بالإضافة لكروموسومان جنسيان يحددان الجنس البشري.
أما بالنسبة للخلايا الجنسية فهي البويضة لدى الأنثى والحيوانات المنوية لدى الذكور، فالبويضة تحتوي على 23 كروموسوم فقط، وفي حالة تلقيح البويضة تندمج الكروموسومات فيما بينها فيصبح عدد الخلية الوليدة المسؤولة عن تكوين الجنين ب46 وتكون بذلك قد حققت هدفين ألا وهما:
- المحافظة على استقرار المادة الوراثية لدى الإنسان، ففي حالة حدوث تغيرات في عدد الكروموسومات قد يوصل لنتائج وخيمة كالموت، وكذلك لو تضاعفت الكروموسومات لدى المولود لا قدر الله في كل عملية تزاوج لأدى ذلك إلى انقراض الجنس البشري.
- اكتساب الطفل للصفات الوراثية من أبويه كلون الشعر، الطول والقدرات الفكرية العقلية.

الطابق الخامس أزواج الكروموسومات

كل كروموسومين في الخلية يساوي زوج، الشيء الذي يعني أن الخلية لديها 46 كروموسوما مرتبين في 23 زوج، 22 زوج عبارة عن كروموسومات جسمية وزوج واحد من الكروموسوم الجنسي الذي يمثل XY لدى الذكر و XX لدى الأنثى.



ختاما فالجينات هي بنات دي إن إي وتوجد في الطابق الثالث متوسطة البنيان الوراثي، وقد أدى اكتشافها إلى إسلام العديد من العلماء في العالم، وشرفت الدين الإسلامي الذي تحدث عن قدرة و عظمة الله عز وجل في بناء الجسم البشري بكل دقة وتفصيل، فالجروح التي تصيبنا مسؤول عن التئامها جين معين، كذلك الكسور و الإصابات التي تلحق باجسادنا مسؤول عن إرجاعها لوظيفتها جين معين، وهكذا فكل جين بشري لديه وظيفة أساسية التي أمرها بها الله سبحانه وتعالى المتمثلة في التكوين البشري .     





Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية