Open top menu

علاج الإدمان المخدرات أو الأدوية

الإدمان هي حالة مرضية نفسية ناتجة عن أسباب وراثية، بيولوجية، تعاطي لأحد أنواع المخدرات كالحشيش أو الأدوية كالترامادول، كما أن الشخص قد يرتبط بالمواد المكونة منها الكحول والنيكوتين، فيشعر المريض بحاجته الشديدة لإدخال هذه المواد السامة إلى جسمه، وفي حال قرر المدمن التخلي عن هذه الوسائل المخدرة يتعرض لمجموعة من الأعراض تتمثل في: 
ارتفاع ضغط الدم، القلق، الكسل و الخمول، انعدام القدرة على التركيز وضيق التنفس، لذلك عندما يقرر المريض العلاج من الإدمان يجب عليه الإعتماد على الإستشارة الطبية لكي لا يتعرض لمثل هذه الأعراض مرة أخرى.
علاج ادمان المخدرات الحشيش الترامادول وقت التغيير
علاج ادمان المخدرات

مراحل  و كيفية علاج الإدمان:

1-    مرحلة سحب السموم:

تعد مرحلة أولية تتضمن سحب المواد المخدرة من الجسم، وتعويضها بأدوية تساهم في التخفيف من الأعراض المصاحبة للإدمان، وتمتد الفترة الزمنية لهذه المرحلة أسبوعين وتتم بوضع المريض داخل مصحة طبية.

2-    مرحلة العلاج النفسي و الإجتماعي:

هي المرحلة الحقيقية لعلاج الإدمان، وتتضمن هذه المرحلة القضاء على أسباب المرض، انتقالا لمعالجة المريض ثم العائلة لمعرفة أسباب الإدمان ومدى درجة تأثر المريض بالمشاكل العائلية وانغماسه فيها، لكي يصل لهذه المرحلة من الإدمان. كما تعطى للمدمن نصائح وإرشادات لكي يتعلم كيفية اتخاذ القرارات، التخلص من الضغوط، النوم الصحي، كيفية الاسترخاء و علاج الإكتئاب إن وجد، كذلك يتم تدريب المتعاطي على المهارات الاجتماعية إن كانت لديه منعدمة كالقدرة والمهارة، وفي الأخير الاعتماد على العلاج الرياضي لكي يستعيد المدمن لياقته البدنية، احترامه لذاته.



3-    مرحلة التأهيل والرعاية اللاحقة:

وتنقسم إلى ثلاث مراحل وهي:
مرحلة التأهيل العملي:
 وتتضمن هذه المرحلة استعادة المدمن لقدرته وفاعليته في العمل، وإذا لم يوفق يجب أن يتم تدريبه ليكون مؤهلا ليشغل منصب آخر لكي يعيش حياة طبيعية.
التأهيل الاجتماعي:
 يسبب الإدمان ابتعاد المدمن عن العلاقات العائلية والأسرية، لذلك فهذه العملية مهمة لإعادة دمج المدمن في الحياة الاجتماعية و الأسرية. ويرتكز العلاج على تحسين العلاقة بين المدمن والمجتمع وجعل الأول يتقبل ويتفهم الثاني والعكس صحيح، كما أنه من المهم إعطاء فرصة للمدمن لإثبات مدى جديته في تغيير نمط حياته للأفضل و العيش بشكل طبيعي، ومساعدته لاسترجاع ثقة أسرته ومجتمعه فيه كإنسان صالح.
الوقاية من النكسات:
تتضمن الأشخاص الذين تم شفاؤهم من الإدمان لمدة زمنية تتراوح بين 6 أشهر إلى عامين من بداية العلاج، ويتم تدريب المرضى وأسرهم على الطرق الوقائية التي يجب استخدامها في حالة شعورهم بإمكانية حدوث نكسات، وذلك بتصرف سريع يحول دون وقوع أضرار و العودة من جديد الى عادات المدمن السيئة. 

كيف اتخلص من الادمان

طرق طبيعية و اعشاب تساعد في علاج الإدمان :

- تناول الفواكه والخضار بكثرة يساعد في مرحلة  علاج  ادمان المخدرات لانه يزود الجسم بالطاقة 
- تناول فصوص الثوم نيئة أو مطبوخة للتخلص من السموم.
- شرب شاي الزعتر يوميا حتى لو شعر المريض بالإسهال أو القيء.
- الحلبة للتخلص من السموم المتراكمة بالجسم.
- عصير الفجل، التوت والحبة السوداء يحتسبان ضمن  علاج  ادمان الترامادول و الحشيش.



وهكذا نرى أنه بالرغم من توفير الطب البديل لعلاجات بديلة للادمان لكننا لا نجد أن هناك دراسات طبية تؤكد على نجاعة العلاج بالأعشاب لأن مفعولها وتحضيرها يختلف من شخص لآخر على عكس الأدوية الصيدلية المعروفة بالدقة في تحضيرها، لذلك فاللجوء للطب البديل لعلاج الإدمان دون الإستشارة الطبية قد يؤدي لنتائج وخيمة نفسيا على المدمن في حال عدم نجاعتها وآثار سلبية على الجسم خاصة الكبد والكلى. 




Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية