Open top menu

ما هو الكوليسترول

مرض الكولسترول هو عبارة ارتفاع في الدهون الروتينية التي تنقسم إلى اثنين: ارتفاع الكولسترول وارتفاع الدهون الثلاثية، ويمكن أن يرتفعا معا. أما الكولسترول فهو مجموعة من الدهون شمعية أساسية في تكوين أغشية الخلايا في جميع أنسجة الكائنات الحية  تنتشر في سائر أنحاء الجسم بواسطة الدم، ويتطلب الجسم كمية معينة من الكولسترول ليعمل بشكل جيد، لكن يصبح مؤثرا في حال تناول اللحوم بكثرة، الشيء الذي يسبب انسداد الشرايين مما يجعل الشخص المريض معرضا للإصابة بالعديد من الأمراض كالسكتة الدماغية، أمراض القلب و الذبحة الصدرية.



أنواع الكولسترول:

أعراض مرض الكولسترول
كولسترول التغذية
المتواجد في المأكولات الحيوانية، حيث نجد أن بيضة واحدة تحتوي على 279 مل  من الكولسترول وبالمقابل حبة واحدة من التفاح منعدمة من ناحية الكولسترول.
كوليسترول الدم:
المتواجد في الدم.
الكولسترول الدهني عالي الكثافة:
 يتواجد بالدم وهو المسؤول عن عملية التنظيف وتطهير الأوردة الدموية، ويسمى كذلك بالكولسترول الجيد حيث يعمل على جمع الكميات الزائدة من الكولسترول ويعيدها إلى الكبد.
كولسترول الدهني المنخفض الكثافة
ويعتبر مضرا حيث يسبب في إغلاق الشرايين ومن المستحسن انخفاض مستوياته في الدم.

أعراض مرض الكولسترول:

- في الغالب أعراض المرض لا تظهر لدى مرضى الكولسترول، لكنه قد يأتي في حالات أخرى معانيا من التهاب البنكرياس، كما يصاحب المريض آلام على مستوى البطن مع تضخم في الكبد أو الطحال.
- مريض الكولسترول يتعرض لمضاعفات مرضية كأمراض الأوعية الدمية.
- معاناة المريض من آلام الصدر بسبب الجلطة القلبية.
- إصابة المريض بالتمزق الأصفر في منطقة العين.
- الإصابة بانتفاخ في الجلد خاصة في منطقة المرفق بسبب ما يسمى بالورم الأصفر الطفحي.



أسباب مرض الكولسترول:

هناك الكثير من العوامل يمكن للمريض أن يتحكم فيها ليرفع من نسبة الكولسترول الضار ويخفض من نسبة الكولسترول الجيد كالنشاط البدني، التغذية الغير متوازنة والوزن الزائد.
ومن جهة أخرى هناك عوامل ليست في متناول المريض تسبب في ارتفاع الكولسترول نذكر منها:
التغذية الغير السليمة
من الأشياء التي تساهم في الرفع من الكولسترول في الدم هي: المنتجات الحليبية الدهنية، اللحوم الحمراء، الأغذية المشبعة، الدهون المتحولة المتواجدة بالمواد المصنعة كالكعك والرقائق.
التدخين
تدخين السجائر يؤذي جدران الأوعية الدموية فتصبح أرضية لتكاثر الترسبات الدهنية في داخلها، بالإضافة إلى أن التدخين عامل أساسي في التخفيض من مستويات الكولسترول الجيد.
ضغط الدم المرتفع
يتلف الشرايين الشيء الذي يساعد على التسريع في الترسبات الدهنية.

الأشياء التي يجب القيام بها لتقليل خطر الإصابة بمرض الكولسترول:

التغيير في نمط الحياة
وهو أمر ضروري لتحسين مستويات الكولسترول في الدم، وللتخفيض من الكولسترول في جسمك يجب عليك القيام بالآتي:
الرفع من النشاط الرياضي لمدة 30 دقيقة على الاقل و بشكل يومي يساعد على:
- انخفاض ضغط الدم.
- تمكين من السيطرة على مرض السكري و وظيفة القلب.
- الرفع من الكولسترول الجيد وتخفيض الضار.
- الحصول على وزن صحي.
- الامتناع عن التدخين والكحول.
تغيير النظام الغذائي:
 يجب اختيار المأكولات التي تتوفر على نسب منخفضة من الكولسترول والدهون المشبعة، بالإضافة إلى التخفيف من استعمال الأحماض الدهنية التي تعمل على رفع الكولسترول الضار، كذلك الاعتماد على استشارة أخصائي التغذية لزيادة كمية الألياف الطبيعية في مأكولات المريض.



وأخيرا نجد أن السبيل للعلاج من مرض الكولسترول هو التغيير على مستوى نمط الحياة والغذاء وذلك بتقليل الوزن، الإمتناع عن المشروبات الكحولية والتدخين، ممارسة الرياضة بشكل يومي و أكيد التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون الثقيلة.


Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية