Open top menu


تمر المرأة خلال الولادة الطبيعية بعدة مراحل ليست بالسهلة لذلك يجب عليها أخد أسبوعين على الأقل من الراحة لتصبح في حالة صحية أفضل. فترة التعافي من الولادة الطبيعية تتغير من امرأة لأخرى ليعود جسمها لحالته الطبيعية التي كانت عليها قبل الحمل.
 
التعافي من الولادة الطبيعية
التعافي من الولادة الطبيعية 

تقلصات على مستوى الرحم

بعد انفصال المشيمة عن الرحم و خروجه منه يترك جرح غائر لابد من التئامه حيث يحدث تقلص على مستوى الرحم أو ما يسمى أيضا بالآم ما بعد الولادة ليغلق الأوعية الدموية الموجودة في جدار الرحم و هو ما يساعد على التئام الجرح.
تستمر ألام ما بعد الولادة لعدة أيام  حيث تنخفض شدتها تدريجيا خلال  فترة التعافي من الولادة الطبيعية، قد تشعر المرأة بالآم أيضا أثناء الرضاعة الطبيعية لأنها تحفز تقلصات الرحم، إذا كانت هذه الأوجاع حادة يمكن استشارة طبيبك لأخذ  مسكن للألم

الشعور بالرحم قرب السرة



قد تشعر المرأة بتصلب الرحم في البطن ثم يتغير حجمها تدريجيا لتختفي كليا عن جدار الرحم ثم تعود إلى الحوض خلف عظمة العانة و هو ما يسمى بعملية الاوب . في حالة عدم تقلص الرحم تقوم الممرضة بتدليكه لمساعدته على التقلص.

إفرازات مهبلية

تستمر فترة تعافي منطقة المشيمة عشرة أيام على الأكثر و التي تكون مصحوبة بإفرازات مهبلية دموية و تعرف بالهلابة حيث يكون لون هذه الإفرازات في أول يومين من  الولادة احمر غامق كدم الحيض ثم خلال السبعة أيام التي تليها يصبح لون الهلابة بنيا غامقا ثم زهريا و في اليوم الأخير أي العاشر يصبح لون الإفرازات المهبلية بيضاء و هو ما يؤكد شفاء منطقة المشيمة.  تقل فترة تعافي منطقة المشيمة عند النساء المرضعات حيث أن مص حلمة ثدي الأم يساعد على تقلص الرحم. ينصح في هذه الفترة بتجنب أي علاقة جنسية مع الحفاظ بنظافة العجان لمنه التهاب القناة المهبلية

اسوداد العيون أو احتقانها

تلي الولادة الطبيعية ظهور بعض العلامات الجسدية و التي تختفي بعد بضعة أيام من الولادة الطبيعية كاسوداد العيون أو احتقانها بالدم، كدمات في بعض المناطق من الجسم، بقع صغيرة في الوجه نتيجة التنفس البطيء في فترة المخاض لكن هذه العلامات قد تكون اقل أو منعدمة إن استطاعت التنفس بشكل صحيح.

حيض ما بعد الولادة



يختلف ظهور أول حيض من امرأة لأخرى، لكن عند اغلب النساء يتم نزول دم الحيض بعد 9 أشهر من الولادة  الطبيعية و قد تمتد لفترة أطول عند الأمهات المرضعات.

الرضاعة الطبيعية


يعتبر هرمون البرولاكتين هو المسئول عن إنتاج حليب الأم حيث يلاحظ انتفاخ الثديين بعد الولادة مباشرة ثم يتم إخراج الحليب الأول الفاسد المتواجد في ثديي الأم ليتم بعدها إرضاع الطفل.
الرضاعة الطبيعية



Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية