Open top menu

في كثير من الأحيان قد يتعرض الشخص لجرح أو لعدة جروح في أي منطقة من الجسم لأسباب مختلفة  تؤدي إلى حدوث نزيف خارجي عبر الجرح و التي تتفاوت خطورتها حسب عمق و مساحة هذا الجرح.
يمكن تصنيف الجروح إلى نوعين:

جروح سطحية

 تظهر في الطبقة العلوية للجلد أي حصول قطع بأنسجة هذه الطبقة  يمكن إجراء إسعافات أولية للجرح في المنزل

جروح عميقة

  تصيب الطبقة السطحية للجلد بالإضافة إلى الأنسجة الداخلية، الأوعية الدموية و الأعصاب، التي تستدعي عناية طبية استعجاليه لوقف النزف.
يفضل في كلتا الحالتين إجراء حقنة الكزاز لتجنب الإصابة بالتهاب مكروبي على مستوى الجرح.
اسعاف الجروح
 لإسعاف الجروح

الخطوات المتبعة لإسعاف الجروح:

يجب إتباع هذه الخطوات لتجنب حدوث أي أعراض جانبية على مستوى الجرح:

ـ وقف النزيف عن طريق الضغط على الجرح:

 إذا كان الجرح بسيط فان النزيف يتوقف بسرعة حيث يجب الضغط على الجرح بواسطة قطعة ثوب نظيف أو من الأفضل استعمال ضماد طبي معقم إن توفر في المنزل و رفع طرف العضو المصاب إلى الأعلى ثم يجب الاستمرار في الضغط لمدة 20 إلى 30 دقيقة مع عدم إزالة الضمادة لرؤية الجرح إلى حين توقف النزف تفاديا لتكون تجلط الدم ما يؤدي إلى استمرار النزف من الجرح. في حالة عدم توقف النزف يجب طلب المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن.


ـ تنظيف الجرح بالماء المعقم:

لإجراء  إسعاف الجروح  يجب شطف ثم غسل الجرح في المنطقة المصابة و يمكن استعمال قطعة قماش تحتوي على الماء و الصابون لتنظيف المنطقة التي توجد حول الجرح دون وصول الصابون إلى داخل الجرح. فتنظيف الجرح يعمل على تجنب الإصابة بالتهابات ميكروبية 

ـ وضع مضاد حيوي على منطقة الجرح:

 بعد تنظيف الجرح يتم وضع مضاد حيوي مباشرة على الجرح و الذي يعمل على القضاء على المكروبات و منع وصوله إلى الجرح ما يسرع من شفاء هذا الجرح. في حالة عدم استعمال المضاد الحيوي قد يتكون على مستوى الجرح مكروبات تؤدي إلى تقيحه ما يتطلب بعدها  وقت اكبر لالتئام الجرح.

ـ تغطية الجرح:

 يمكن شراء لصقات الجروح من الصيدلية ا أو استخدام ضمادة بقطن طبي معقم لتغطية الجرح لأنه يكون عرضة لاستقبال المكروبات  الخارجية


يتم في اغلب الحالات تغيير غطاء الجرح يوميا لتجنب دخول المكروبات إلى الجرح نتيجة خروج بعض السوائل منه و في بعض الحالات الأخرى من الممكن أن يتم تغيير الضمادة أكثر من مرة في اليوم أو مرة في اليومين.

ـ غرز الجرح:


 في حالة إذا كان عمق الجرح يزيد عن 6 مليمترات و الأنسجة العضلية أو الشحمية واضحة فمن الضروري مراجعة الطبيب بسرعة  لعمل غرز في الجرح عن طريق خياطتها من الطرفين لتسهيل علاج الجرح و  التقليل من احتمال حدوث التهابات ميكروبية مع ضرورة إعطاء الشخص المصاب تلقيح الكزاز لمنع إصابته  بهذا المرض.


Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية