Open top menu

ما هي قرحة المعدة:

قرحة المعدة  أو القرحة الهضمية هو تقرح و فقدان المواد المستخرجة من الغشاء المخاطي للمعدة ما يسبب تشقق أو جرح المعدة و يعتبر هذا المرض أكثر انتشارا بين النساء مقارنة مع الرجال على عكس ذالك فقرحة ألاثني عشر هي أكثر انتشارا بين الرجال مقارنة مع النساء.
قرحة المعدة
قرحة المعدة
من الممكن أن تكون قرحة المعدة مزمنة و التي ترتبط في اغلب الأحيان بسبب وجود جرثومة الملوية البوابية أو حادة نتيجة تناول أدوية مضادة للالتهابات و التي قد تؤدي إلى جرح و نزيف المعدة . قد يؤدي تطور مرض قرحة المعدة إلى الإصابة بسرطان المعدة.

أثبتت عدة بحوث أن 70 في المائة من حالات الإصابة بقرحة المعدة راجع إلى جرثومة ملوية البوابية و التي تجعل إفراز الحمض في المعدة منخفض على عكس قرحة الاثني عشر. قرحة المعدة هي أكثر انتشارا مع التقدم في السن خاصة عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 60 سنة.


أسباب قرحة المعدة:

في غالب الأحيان يرجع سبب الإصابة بقرحة المعدة إلى وجود جرثومة الملوية البوابية  التي اكتشفت سنة 1983 و تم التأكد من دورها سنة 1991 و يرجع سبب تكون هذه الجرثومة المسببة لقرحة المعدة إلى عدة عوامل أهمها:
  • الإفراط في شرب الكحول
  • التدخين
  • التوتر و الإجهاد
  • تناول أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من التوابل
  • ارتفاع إفراز المواد الحمضية نتيجة  بعض أمراض المريء
  • تناول الأطعمة بكثرة
  • شرب الشاي و القهوة و المشروبات الغازية
  • من الممكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية إلى قرحة المعدة عن طريق منع إفراز أنزيم البروستا جلاندين الذي له دور مهم في مساعدة المعدة ، الاثني عشر و بطانة المريء  على منع بعض المشاكل الناتجة عن العصارات الهضمية الحمضية المتواجدة في المعدة، نذكر منها:
  • الاسبيرين
  • الستيرويدات القشرية
  • مضادات الالتهابات  غير الستيرويدية، نوع ايبوبروفين أو كيتوبروفين

أعراض و علامات قرحة المعدة:

في كثير من الأحيان تصاحب قرحة المعدة الشعور بألم شديد أعلى البطن أي في رأس المعدة أو حول السرة خاصة قبل تناول الطعام  نتيجة ارتفاع نسبة الحموضة في المعدة و أيضا أعراض أخرى من أهمها:
الغثيان و القيء
فقدان الشهية و الوزن
صعوبة الهضم
انتفاخ البطن
حرقة أعلى البطن و التي تزداد شدتها بعد ساعة إلى ثلاث ساعات بعد تناول الطعام و خاصة بعد منتصف الليل
خروج الدم من الفم أو مع البراز في حالات الإصابة بقرحة المعدة الحادة نتيجة إصابتها بنزيف ما يؤدي إلى فقر الدم
و في بعض الحالات لا تظهر الأعراض إلا بعد حدوث النزيف


تشخيص قرحة المعدة

يتم تشخيص قرحة المعدة عبر إجراء  تنظير المعدة تحت التخدير لمعرفة حالة المريء، المعدة و الاثني عشر الذي يحتوي على منظار مزود بالة التي تسمح للطبيب برؤية حالة القرحة ثم يجب اخذ عينات من الغشاء المخاطي للبحث عن جرثومة الملوية البوابية للتأكد من عدم وجود سرطان المعدة.

علاج قرحة المعدة

يتم إتباع عدة خطوات لعلاج قرحة المعدة نذكر من أهمها:
مضادات الحموضة لتخفيف الألم و حموضة المعدة
إتباع نظام غذائي متوازن بدون بروتينات التي تزيد من إفراز العصارات الحمضية للمعدة و بالخصوص المنتجات التي تحتوي على الألبان بالرغم من دورها المهم في جسم الإنسان
تجنب الأطعمة الساخنة و التي تحتوي على الغازات
ضمادات المعدة التي تحمي غشاء المعدة من العصارة الحمضية
شرب الماء بكميات كبيرة
الراحة و تجنب التوتر
تجنب كل ما يتوفر على مادة الكافيين كالقهوة و الشاي




Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية