5 ديسمبر 2016

الإسعافات الأولية لالتواء المفاصل و الكاحل

إسعاف الإصابات بالتواءات المفاصل

الإصابات بالتواءات المفاصل تعد من الأحداث العرضية التي من الممكن أن تحدث لكل واحد منا، بسبب تحرك المفصل في اتجاه خاطئ، الشيء الذي ينجم عنه الإصابة بتمزق على مستوى الأنسجة المحيطة به كأوتار العضلات، الأوعية الدموية، كيس المفصل و الأربطة، كما أن هذه الإلتواءات المفصلية غالبا ما تحدث عند القيام بالأنشطة الرياضية أو بسبب الحوادث المنزلية كصعود السلالم أو المشي بشكل خاطئ.
 و كذلك تحدث التواءات المفاصل بشكل خاص على مستوى الكاحل بالإضافة إلى الركبة، الرسغ، الأصابع، كما تحدث على مستوى فقرات العنق في حالات حوادث السير بسبب غياب استعمال أحزمة الأمان. كما أننا سنركز من خلال هذا المقال على الإلتواءات المفصلية الخاصة بالكاحل لما لها من أهمية وخطورة في نفس الوقت مقارنة بالإلتواءات الأخرى.
 التواء المفاصل
 People photo created by freepik - www.freepik.com

درجات خطورة التواء المفاصل:

ينقسم التواء المفاصل إلى ثلاث درجات موضحة على الشكل التالي:

التواء المفصل البسيط:

 وهو عبارة عن تمدد خفيف للأوتار العضلية، بحيث يكون المفصل شبه طبيعي ويمكن استعماله لكن بتحفظ.

التواء المفصل المتوسط:

 تصبح أوتار المفصل ممدودة مع بداية التمزق فيها.

التواء المفصل الشديد:

 في هذه الحالة يحدث انقطاع تام للأوتار مصاحب لآلام شديدة، الأمر الذي يدعو إلى التدخل الطبي وأسابيع من الراحة.

الإسعافات الأولية للإصابة بالتواء المفاصل:

 - تثبيت المفصل بجبيرة ورفعه للأعلى،  وفي حال كان الإلتواء بسيط يرفع المفصل فوق مستوى الجسم لمدة 24 ساعة وتوضع عليه كمادات باردة أو كيس ثلج لتخفيف الألم والتورم.
-  وضع المفصل في مياه دافئة وتدليكه من الأعلى إلى الأسفل بلطف، إضافة إلى دهنه بكريم مسكن للآلام المفصلية بعد ذلك يجب إعادة وضع الرباط.
- تجنب زيادة التواء الطرف المصاب وذلك بالإمتناع عن ممارسة بعض الأنشطة التي قد تسهم في إضعاف الجسم.
- إمكانية استعمال الجزء المصاب بلطف بعد فترة من الراحة لمدة يومين على الأقل.

الإسعافات الأولية لإلتواء الكاحل:

يعتبر التواء مفصل الكاحل (ankle او cheville شوفيا) من الإصابات المفصلية الأكثر انتشارا بين عامة الناس، وبشكل خاص يصاب بها الرياضيون أثناء ممارستهم لعدة أنشطة كالجري والقفز، أو حتى في حالة المشي على أرضية غير مستقيمة، وهو عبارة عن تمزق يتراوح بين البسيط، المتوسط والشديد في بعض الألياف الخاصة بالأربطة الرئيسية لإحدى مفاصل القدم.
في حالة حدوث التواء للكاحل يجب الإسراع  بالقيام بالإسعافات التالية:
- وضع كمادات من الثلج ولفها حول الكاحل والقدم لتقليل التورم والألم.
- لف رباط ضاغط على القدم والكاحل.
- رفع القدم فوق مستوى الجسم.
- استعمال مهدئات للألم كالبنادول.
- تجنب الضغط على القدم والكاحل حتى يخف الألم، قد يستغرق هذا الأمر في الحالات البسيطة أسبوعا، وقد يتجاوز هذه المدة إلى 5 أسابيع في الحالات الشديدة، الأمر الذي قد يستدعي استعمال عكاز أو كرسي متحرك.
اعلانات
وفي الأخير نجد أن الإسعافات الأولية للإصابة بالتواءات المفاصل مهمة جدا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، كي لا تتطور وتتدهور الحالة لتوصلنا إلى ما لا يحمد عقباه، كما أن الراحة الجسدية، تناول المسكنات ومضادات الإلتهاب، ممارسة التمارين الرياضية الملائمة جسديا وعمريا، بعد استشارة مختص في العلاج الفيزيائي و التوقف عن الجهد حال الشعور بالتعب، كلها أمور تصب في مصلحة الشخص المصاب.   


عرض التعليقات