Open top menu

ما هو البنكرياس:

يعتبر البنكرياس من بين أهم الأعضاء التي توجد في جسم الإنسان يختلف طولها بين 13 إلى 20 سنتمتر و عرضها من 2 الى 8 سنتمتر، يزن تقريبا 70 غرام و لونها وردي مائل للأصفر.
البنكرياس هو عبارة عن غدة مرتبطة  بالجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، خلف المعدة و مقابل العمود الفقري. يتجلى دور هذه الغدة في تنظيم عصاراته التي تحتوي على أنزيمات أساسية في عملية هضم البروتينات، النشويات و الدهون حيت تمر هذه العصارات التي ينتجها البنكرياس عبر قناة خاصة إلى الجزء الأول ثم إلى الجزء الثاني من الأمعاء الدقيقة (ألاثني عشر).
البنكرياس و وظائفه
البنكرياس ووظائفه
 تحتوي  إفرازات البنكرياس  على الماء و الأملاح المعدنية المحفزة لعملية الهضم و توازن الأحماض داخل المعدة، تساعد الأنزيمات المتواجدة في هذه الإفرازات على تكسير البروتينات، الدهنيات و النشويات

ما هي وظيفة البنكرياس في جسم الإنسان:

يمكن اعتبار البنكرياس غدة صماء و غير صماء حيث أنها تلعب دورا أساسيا في إفراز الإنزيمات التي تساعد على الهضم، و في تنظيم نسبة السكر في الدم.


يتكون البنكرياس من  عدة خلايا على شكل عناقيد صغيرة تسمى جزر لانجرهانز  و توجد عدة أنواع من الخلايا  من بينها خلايا ألفا و بيتا و التي تفرز عدة هرمونات في الدم:

   ـ تعمل خلايا بيتا:

 على إنتاج الأنسولين الذي يمر من الدم إلى الخلايا لإنتاج الطاقة . في حالة إفراز البنكرياس لكميات قليلة من الأنسولين فسيؤدي إلى الإصابة بداء السكري .

   ـ أما بالنسبة لخلايا ألفا:

 فيتجلى دورها في إفراز هرمون جلوكاجون الذي يعمل عكس الأنسولين  فهو يساعد على إضافة الجلوكوز المخزن في الكبد إلى الدم. يعمل هرموني الأنسولين و الجلوكاجون على تنظيم نسبة السكر في الدم.
بالإضافة إلى هذين الهرمونين يوجد هرمون ثالث يسمى هرمون الجاسترين  الذي يعمل على تنظيم إفرازات حامض االهيدروكلوريك في المعدة.

ما هي الأمراض التي تصيب البنكرياس:

ـ بعض الأطفال يتعرضون بعد الولادة لانخفاض معدل السكر في الدم ما قد يشكل خطورة عليهم. فارتفاع الأنسولين عند الأطفال حديثي الولادة يكون راجع لعوامل وراثية ناتجة عن اضطراب في الجينات و ليس لتغذية غير متوازنة، في اغلب الحالات يتم تدخل جراحي لاستئصال البنكرياس إن لم يكن هناك استجابة للعلاج عن طريق الأدوية لتجنب حدوث تلف على مستوى الدماغ.

ـ نقص المناعة ينتج عنه نقص معدل السكر في الدم  ما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الأول و اضطراب مستقبلات الأنسولين  ينتج عنه ارتفاع الأنسولين ما  يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.



ـ التهاب على مستوى البنكرياس يكون مصحوب بالآم شديد في البطن السبب الأساسي للإصابة بهذا المرض هو ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وفي بعض الحالات السبب يكون غير معروف. يتم العلاج عبر أخد الأدوية و المضادات الحيوية أو عن طريق استئصال البنكرياس، تعتبر الإصابة بالبنكرياس المزمن اقل خطورة من البنكرياس الحاد.

ـ التليف الكيسي البنكرياسي هو مرض وراثي يؤدي إلى اضطراب على مستوى الغدد الإفرازية المسئولة عن إنتاج العرق و المخاط حيث يصبح حجم هذه الإفرازات سميكة و غير طبيعية ما يسبب انسداد الأمعاء و التهابات في الصدر تؤدي إلى خلل في عمل الأنزيمات المسئولة عن عملية الهضم

ـ سرطان البنكرياس الذي يصيب غالبا كبار السن، المدخنين و الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس المزمن.


Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

هناك 3 تعليقات:

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية