Open top menu

تقويم الأسنان:

هو علاج اعوجاج أو عدم انتظام الأسنان وإصلاح العيوب بالنسبة للفك العلوي و السفلي حتى نحصل على ابتسامة جميلة و مظهر لائق للأسنان ومع تقدم العلم  ظهرت أنواع كثيرة من أجهزة التقويم وتختلف تكلفة العلاج حسب الحالة ونوع التقويم المستعمل وكذلك المدة اللازمة للعلاج.
و من بين أسباب عيوب إطباق الأسنان إما يكون ناتج عن القلع المبكر أو المتأخر للأسنان اللبنية أو نتيجة لبعض العادات المضرة كمص الأصابع وإما راجع لبعض الأمراض الوراثية وكذلك زيادة عدد الأسنان أو نقصانها وعدم انتظام الأسنان مع حجم الفك.

 تشخيص اعوجاج أو عدم انتظام الأسنان:

عند ملاحظة تغير في شكل الأسنان ككبر حجمها أو عدم انتظامها الشيء الذي يجعلها تخرج عن وضعها الطبيعي وبالتالي يحدث ازدحام بينها و عند ظهور مشكلات من هذا النوع وجب استشارة طبيب الأسنان لتحديد ومعرفة الحالة حتى يتمكن من تشخيص نوع التقويم المناسب.

تقويم أسنان متحرك :

أنواع تقويم الأسنان:

هناك عدة أنواع للتقويم يتم وضعها لعلاج تشوهات الأسنان منها:

تقويم أسنان متحرك : 

هو تقويم يعتمد عليه الطبيب في حالات تباعد الأسنان أو بروز الفم إلى الخارج أو الداخل ويتكون  من أسلاك مرنة  ونوابض مرتبطة مع بعضها البعض   وتختلف مدة استخدام هذا التقويم حسب الحالة حيث يمكن أن تتراوح من  6 إلى 8 أشهر أو أكثر وذلك باختلاف حالات الأسنان والفم وعند تركيب هذا الجهاز قد يجد المريض صعوبة في النطق وتناول الأطعمة وتحريك اللسان كالسابق لهذا يوصى بنزعه و وضعه في وعاء يحتوي على ماء مطهر وإعادة تركيبه مرة أخرى حتى يتعود عليه.



تقويم أسنان ثابت: 

يعتبر هذا التقويم الأكثر فاعلية و انتشارا من حيث الاستعمال لكن يصعب إزالته إلا بمساعدة الطبيب عكس التقويم المتحرك وتظهر نتائجه في مدة قصيرة وينقسم إلى ثلاثة أنواع:
النوع الأول تقويم الأسنان الثابت المعدني:

النوع الأول تقويم الأسنان الثابت المعدني: 

هو عبارة عن مشابك معدنية تعتبر الأرخص من حيث الثمن و الأفضل من حيث سرعة الشفاء لكن مظهره يبدو واضحا أثناء الكلام أو الأكل.
النوع الثاني تقويم الأسنان الثابت الشفاف :

النوع الثاني تقويم الأسنان الثابت الشفاف : 

عادة ما يصنع هذا التقويم من السيراميك أو البلاستيك ويعتبر أغلى سعرا من التقويم المعدني كونه شفاف وغير ظاهر في الفم  ويعطي المريض راحة وابتسامة طبيعية خالية من الأسلاك حيث يثبت على أسنان المريض لفترة يمكن أن تتراوح بين 6 إلى 24 شهرا أو أكثر حسب مدة العلاج المطلوبة. 
النوع الثالث تقويم الأسنان الثابت الداخلي أو اللساني:

النوع الثالث تقويم الأسنان الثابت الداخلي أو اللساني: 

هو تقويم لا يبدو بارزا ولا يسبب حرجا بسب الأسلاك الظاهرة في الفم كباقي الأنواع الأخرى لأنه يركب من الداخل ويتكون من المعدن كما يحتاج إلى طبيب شديد المهارة لتثبيته.



التقويم الجراحي: 

يستعمل في علاج الحالات الصعبة أو المستعصية ويبدأ التقويم الجراحي بعد مرور سنة حتى سنة ونصف من العلاج التقليدي التقويمي ويتم التعاون بين أخصائي جراح الفم و أخصائي تقويم الأسنان لأن العلاج يشمل التقويم ثم الجراحة.




Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية