Open top menu

ما هي فطريات الأظافر والقدم ؟

إن ظهور بقع بيضاء اللون أو صفراء على الأظافر ينذر بوجود فطريات وبالتالي إصابة ظفر أو أكثر بها حيث يتغير شكله ولونه وتصبح هشة  وسهلة التكسر وينتقل الفطر بين الأظافر ليشمل القدم أيضا فهو معد و يتكاثر في مناطق الدفء و الرطوبة كما لا يمكن رؤيته بالعين المجردة .
فطريات القدم و الاظافر
فطريات القدم و الاظافر

أعراض فطريات الأظافر والقدم :

  • أظافر سهلة التقصف
  • ظهور رائحة غريبة و مزعجة.
  • ملاحظة تغير في لون الظفر حيث يصبح أصفرا أو بنيا ومن الممكن أن يتحول إلى اللون الأسود مع ظهور خطوط بيضاء.
  • سماكة و خشونة في الظفر.
  • الإحساس برغبة شديدة في الحكة.
  • تشقق الجلد مع ظهور قشور على القدم أو بين الأصابع مما قد يؤدي إلى حدوث نزف على الجلد المتسلخ.




أسباب ظهور فطريات الأظافر و القدمين:


تنتقل الفطريات بين الأظافر والقدم فهي تعتبر تلوث فطري معدي و تنتشر بالخصوص لدى الأشخاص الذين يستخدمون المياه بشكل مفرط سواء ربات البيوت أو عمل يستلزم وجود اليدين و الرجلين في الماء لمدة طويلة كذلك الارتداء الدائم للأحذية المغلقة يزيد من احتمالية الإصابة بفطريات القدم و الأظافر وسرعة انتشارها لباقي الأظافر.
استخدام حذاء شخص مصاب بالفطريات يمكن أن يكون سببا في انتقال العدوى إلى شخص سليم.
كثرة التعرق في القدمين.

علاج فطريات الأظافر و القدم:


هناك طرق عديدة لعلاج هذه الفطريات رغم صعوبة الشفاء و طول المدة الزمنية للعلاج خصوصا الأظافر ومن ضمن هذه العلاجات:

علاج فطريات الأظافر  بالأدوية:


الأدوية المأخوذة عن طريق الفم:
 يصف الطبيب أدوية مضادة لعلاج الفطريات تأخذ عن طريق الفم وتعتبر أكثر فعالية عن غيرها ويستمر العلاج لمدة قد تتراوح ما بين 6 إلى 12 أسابيع حسب الحالة ولا تظهر نتيجة العلاج إلا بعد 4 أشهر أو أكثر حسب سرعة نمو الظفر الجديد وقبل أخذ هذه الأدوية يجب أن يطلب الطبيب المختص من المريض عمل تحليل للكشف عن سلامة الكبد من أي مرض حتى لا يتضرر بسبب الآثار الجانبية لأدوية الفطريات.

الأدوية الموضعية:
 إضافة إلى الأدوية المأخوذة عن طريق الفم يتم وصف أدوية موضعية عبارة عن كريمات أو لوسيونات تساعد على علاج فطريات القدم و الأظافر.

يمكن أن يصف الطبيب أيضا طلاءا للأظافر مضادا للفطريات يتم دهنه مرة واحدة في اليوم على أن يتم مسحه بالكحول بعد مرور سبعة أيام من الدهن المستمر وإكمال طلائه على هذا المنوال .

العلاجات المنزلية لفطريات الأظافر:




علاج الخل:
 تنقع القدم في خليط الخل والماء لمدة مابين 20 إلى 25 دقيقة مع مراعاة تجفيف القدمين بمنشفة نظيفة بعد انتهاء الوقت المحدد ويستعمل كل يوم إلى حين ملاحظة تحسن على مستوى القدم و الأظافر.
علاج خل التفاح:
 يعمل على قتل و عدم انتشار الفطريات في القدم والأظافر، نقوم بخلط كمية متساوية من الماء الدافئ و خل التفاح وتنقع القدم لمدة 30 دقيقة مرة واحدة في اليوم.
علاج زيت شجرة الشاي:
 نقوم بخلط مقدار من زيت شجرة الشاي بملعقة صغيرة من زيت الزيتون ونضع الخليط على الأماكن المصابة بالفطريات لمدة عشر دقائق ويستعمل مرتين في اليوم إلى حين الحصول على نتائج مرضية.




Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية