Open top menu

أصبح بإمكان أي شخص أن يعيش حياته الجنسية بحرية عن طريق استخدام وسائل منع الحمل لتجنب حدوث الحمل الغير مرغوب فيه و هناك وسائل منع الحمل الدائمة و غير الدائمة لكلا الجنسين.
بعض وسائل منع الحمل يصاحبها ظهور أعراض جانبية عند بعض النساء لذالك ينصح باستشارة طبيب أخصائي لاختيار الوسيلة الأفضل حسب كل امرأة. على الرغم من استخدام مانع للحمل إلا انه يمكن حدوث الحمل و لو بنسبة صغيرة.
 
طرق طبيعية لمنع الحمل
طرق منع الحمل

مختلف طرق منع الحمل:

ـ اللولب:
  يوجد نوعان من اللوالب، النحاسي و الهرموني يتم وضع اللولب داخل الرحم من طرف الطبيب أو القابلة بدون تخدير و في وقت قصير. تستغرق مدة صلاحية اللولب عند إدخاله في رحم المرأة بين 4 إلى 10 سنوات حسب نوع اللولب و يمكن إزالتها من طرف الطبيب أو القابلة في أي وقت كان حسب رغبة المرأة
هناك بعض الأعراض الجانية التي تحدث بعد تركيب اللولب حيث يلاحظ نزول كمية صغيرة من الدم، ألام أسفل البطن و هذه الأعراض لا تستمر طويلا.
نسبة حدوث الحمل باستخدام اللولب ضعيفة حيت تسجل حالة حمل واحدة بين كل مائة امرأة

ـ حبوب منع الحمل:
 هي عبارة عن أقراص صغيرة يتم تناول حبة واحدة كل يوم في نفس الساعة لمدة 21 أو 28 يوم حسب نوع الحبوب. يوجد نوعان من حبوب منع الحمل حبوب تحتوي على هرمون البروجستين الذي لا يؤثر على إدرار حليب الأم أما النوع الثاني فيحتوي على هرموني البروجستين و البروجستيرون حيث أن نسبة منع الحمل باستخدام هذه الوسيلة تبلغ 99.7 في المائة.

ـ لصقة منع الحمل:
 تحتوي على هرموني البروجستين و البروجستيرون  حيث لها نفس فعالية حبوب منع الحمل التي تعمل على منع إطلاق البويضات، تستخدم لصقة واحدة في الأسبوع لمدة ثلاث أسابيع أما الأسبوع الرابع فهي فترة نزول دم الحيض و يتم وضعها في الذراع ، أعلى الظهر، البطن و في الأرداف



ـ الزرع:
 زرع مانع الحمل هي وسيلة جد مضمونة إذ أن نسبة منع الحمل جد مرتفعة 99.9 في المائة . و هي عبارة عن قضيب اسطواني يبلغ طوله بين 2 و 4 مليمتر يتم زرعه في الذراع من طرف الطبيب تحت التخدير الموضعي. يعمل الزرع على توقيف خروج البويضة من المبيض عن طريق إطلاق هرمون البروجستوجين ما يمنع عبور الحيوانات المنوية إلى الرحم.

ـ الحلقة المهبلية:
هي حلقة دائرية مصنوعة من مادة بلاستيكية مرنة قطرها يساوي 5 سنتمترات يتم إدخالها أعلى المهبل حول عنق الرحم  يتجلى دورها في إفراز هرموني البروجستين والبروجستين  لإيقاف إنتاج البويضات. توضع الحلقة المهبلية 21 يوم بعدها  يجب إزالتها لنزول دم الحيض ثم يتم وضع حلقة أخرى.
أعراضها الجانبية اقل بالمقارنة مع حبوب منع الحمل و  تصل نسبة فعاليتها إلى 99.7 في المائة.

غطاء عنق الرحم:
من طرق منع الحمل يسمى أيضا بالحجاب الحاجب و هو من بين الوسائل المتاحة لمنع الحمل، شكله يشبه الكأس و مصنوع من السليكون يعمل على منع مرور الحيوانات المنوية إلى الرحم ، يوضع الحجاب الحاجب  داخل المهبل على شكل غطاء حول الرحم قبل الجماع و يجب عدم إزالته إلا بعد 8 ساعات من الجماع. الحجاب الحاجب فعال بنسبة 94 في المائة في حالة استخدامها بشكل صحيح

الواقي الذكري:
مصنوع من المطاط يعتبر الواقي الذكري مانع الحمل الأمثل للحماية من الأمراض المتنقلة جنسيا مثل الايدز يتم وضعه على القضيب المنتصب قبل الجماع لمنع خروج الحيوانات المنوية إلى المهبل. الواقي الذكري يحمي بنسبة 98 في المائة من حدوث الحمل.

الواقي الأنثوي:
 له نفس مميزات الواقي الذكري فهو  مانع للحمل بنسبة 95 في المائة و واقي من الأمراض المتنقلة جنسيا ، يصنع من مادة البولي يوريثين ، يتم وضعه في المهبل قبل بضع ساعات من الجماع . غير صالح لإعادة الاستعمال.

حقنة منع الحمل:
 يتم عن طريق حقن هرمون البروجستين مرة كل ثلاثة أشهر  لمنع حدوث الحمل الغير مرغوب فيه أثناء هذه الفترة و تتجاوز نسبة فعاليتها 99.7 في المائة، من بين مساوئ استعمال حقنة منع الحمل عند بعض الأشخاص زيادة الوزن، تأخر نزول دم الحيض ...

مبيدات الحيوانات المنوية:


تتوفر على شكل جل أو كريمات حيث يتم وضعها داخل المهبل و تستخدم لتدمير الحيوانات المنوية في المهبل، تعتبر هذه الوسيلة غير فعالة جدا حيث تتراوح نسبة نجاحها بين 70 في المائة إلى 82 في المائة.

التعقيم لمنع الحمل:
 تستخدم هذه الوسيلة لمنع الحمل الدائم لكلا الجنسين.عند المرأة تتم عن طريق الجراحة بإغلاق قناتي فالوب اللتان تربطان المبيضين بالرحم أما بالنسبة للرجل فيتم قطع القنوات التي تمر عبرها الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب.


طرق طبيعية لمنع الحمل :
يتم تجنب الحمل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، قذف المني خارج رحم المرأة أثناء الجماع، الامتناع عن ممارسة الجنس في الفترة بين 12 و 17 اليوم من بدا الدورة الشهرية لكن تبقى إمكانية حدوث الحمل محتملة.

.


Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية