18 يونيو 2016

الانيميا, أعراض فقر الدم طرق الوقاية و العلاج


فقر الدم
كثير من الأشخاص يعانون من فقر الدم ولكن هذه المشكلة الصحية التي تؤثر على الدم يمكن أن تكون لأسباب مختلفة.

تعريف فقر الدم: 


فقر الدم الانيميا fa9r aldam


فقر الدم هو حالة مرضية تتميز بتناقص مقدرة الدم على تأدية وظائفه من حمل الأوكسيجين والمواد الغذائية أو غيرها من الوظائف الحيوية و ذلك كنتيجة مباشرة لنقص كمية او كفاءة الهيموغلوبين او كفاءة او نقص عدد الكريات الحمراء يحدث هذا النقص نتيجة  لخسارة كبيرة من خلايا الدم الحمراء ، على سبيل المثال عن طريق النزيف، أو بسبب تدمير هذه الخلايا  ويسمى انحلال . الاصابة بالمرض تكون دائمة أو مؤقتة وتتراوح شدته بين فقر الدم البسيط وفقر الدم الشديد ويعتبر الانسان مصابا بفقر الدم الشديد اذا انخفض مستوى الهيموغلوبين في دمه عن 55% .

أسباب فقر الدم

قد يكون فقر الدم راجع إلى أسباب مختلفة  لكن في معظم الأحيان، فإنه يرتبط بنقص في التغذية ) الحديد أو الفيتامينات( العناصر التي لا غنى عنها لإنتاج الهيموجلوبين وعمل خلايا الدم الحمراء.
ويمكن أن يكون مرتبطا أيضا بأمراض الكلى التي من شأنها عرقلة إنتاج عنصر أساسي آخر يدعى إرثروبويتين. مرض التهاب أو اضطراب في نخاع العظام يمكن أيضا أن يؤدي عدم كفاية خلايا الدم الحمراء.
فقر الدم الناجم عن انحلال الدم هذه المجموعة من انواع فقر الدم تتطور عندما يتم اتلاف خلايا الدم الحمراء بسرعة تفوق قدرة نخاع العظم على انتاج خلايا دم جديدة.
فقر الدم المنجلي  هذا النوع من فقر الدم يكون احيانا حادا، ينتقل بالوراثة، وفي معظم الحالات يصيب الناس ذوي الاصول الافريقية، العربية او بحر المتوسطية. هذا النوع من فقر الدم يحدث نتيجة لخلل في الهيموجلوبين يجعل خلايا الدم الحمراء ذات شكل استثنائي يشبه المنجل. هذا الشكل من خلايا الدم الحمراء يسبب ضمور هذه الخلايا وموتها قبل الاوان، وهكذا يسبب نقصا مزمنا في خلايا الدم الحمراء.

الأشخاص الاكثر عرضة للإصابة بفقر الدم:

الأطفال قبل سن المدرسة
المرأة في مرحلة الخصوبة مع تكرار الحمل و الولادة
 و كذلك الكبار في السن.

أعراض فقر الدم:


معظم الأفراد الذين يعانون من فقر الدم الخفيف لا يلاحظون ذلك. فيالواقع، تكون أعراض فقر الدم  أكثر أو أقل كثافة حسب شدة ونوع فقر الدم و سرعته من بداية، وبشكل عام، أعراض فقر الدم هي 
- التعب 
- شحوب, شفاه المرضى و جباههم يميزها لون باهت  
- سرعة ضربات القلب 
- سرعة التنفس على الجهد المبذول.
- يمكن للمرء أيضا العثور على نهايات أطرافه الباردة
- الصداع 
- الدوار 
- زيادة التعرض للعدوى.
 يمكنك ان ترى في حالة فقر الدم  الحاد ألم في الأطراف والبطن في الظهر أو الصدر ، اضطرابات بصرية و اليرقان,  فقدان الشهية.
   كذلك فان تفاقم الانيميا قد يؤدي الى الاغماء و الدوار وتضائل القدرة الجسمية والفكرية للمصاب.

تشخيص فقر الدم:


تشخيص فقر الدم يتم من خلال الفحص البدني مع قيام المريض باختبارات الدم، وتحديدا تعداد الدم، الذي سيقيم عدد الهيموغلوبين في الدم. إذا كان هذا الأخير هو أقل من القيمالطبيعية، فهاذا يؤكد أن الشخص الذي قام بالاختبار مصاب بفقر الدم. تعداد الدم يستطيع تحديد مصدر الاضطراب، وخاصة إذا تم ربطه إلى نقص أم لا.

علاج فقر الدم:


يختلف علاج فقر الدم وفقا لنوعه و سببه فمثلا اذا كان سبب فقر الدم هو نقص في الحديد هنا يصف الطبيب أدوية لتعويض هذا النقص في الجسم كما ايضا يمكن استعمال مكملات غذائية
 نقص في فيتامين B12 غالبا ما يتم العلاج باستعمال الحقن
نقص في حمض الفوليك يمكن تعويض هذا النقص بالمكملات الغذائية

يمكن ايضا أن يصيب فقر الدم شخص يتناول أدوية أجرى في هذه الحالة على الشخص المريض أن يتوقف عن تناول هذه الأدوية
 تصاب المرأة الحامل بفقر الدم في هذه الحالة يصف الطبيب فيتامينات

اعلانات

الوقاية من فقر الدم

الحل لفقر الدم هو تناول مواد طبيعية والأطعمة المنزلية الغنية بالحديد(اللحوم,الفراخ,البيض,الخضراوات,التمر والحبوب),حمض الفوليك (الكرنب, القرنبيط و الكبد بالاضافة الى الفواكه )فيتامين B12(اللحوم منتجات الألبان و منتجات الصويا) وتزيد الحاجة الى هذه العناصر عند الأطفال,النساء الحوامل والنساء في سن الخصوبة ,النباتيين و الرياضيين.

عرض التعليقات