Open top menu

ما هي الولادة القيصرية و لماذا سميت كذلك:

الولادة القيصرية  هي عملية جراحية يجريها طبيب مختص بالنساء و التوليد و سميت بالقيصرية نظرا إلى أن الإمبراطور يوليوس قيصر ولد عن طريق إجراء هذه العملية و التي تتم تحت  تأثير تخدير كلي أو نصفي  بشق أسفل البطن و الرحم لإخراج طفل حي أو ميت من بطن أمه ، تجرى هذه العملية القيصرية في حالة ما إذا كان الجنين أو الأم في وضع خطير . المشكل الأول و الأساسي للعملية القيصرية هي الألم الناتج عن العملية و التي تستغرق عدة أسابيع.
 
مخاطر الولادة القيصرية
مخاطر الولادة القيصرية

أسباب إجراء العملية القيصرية:

تختلف أسباب إجراء العملية القيصرية إذ من الممكن أن تكون اختيارية أو لدواعي طبية
كوجود عيوب خلقية بالرحم،
 الحمل المتكرر،
 عيوب خلقية أو عقدة بالحبل السري،
 سرطان عنق الرحم،
 انفصال المشيمة...



مخاطر الولادة القيصرية:

التهابات ما بعد الولادة التي تتعرض لها المرأة:

 يجب على المرأة قبل الولادة تناول جرعات من المضاد الحيوي لتجنب الإصابة  ببعض أنواع الالتهابات المضاعفات و من بين أعراضها نزيف حاد أو غير منتظم، إفرازات كثيفة ذات رائحة كريهة و الحمى.
 من أكثر الالتهابات التي تتعرض لها المرأة بعد الولادة:

ـ التهاب على مستوى الجرح:

 تكون مصحوبة  باحمرار في الجرح، الم حاد في الجرح، خروج قيح و نادرا ظهور فتق في الجرح، يزيد احتمال الإصابة بهذا الالتهاب عند النساء اللواتي يعانون من مرض السكري أو السمنة.

ـ التهاب الرحم:

 ينتج عن انفجار كيس الماء قبل فترة المخاض أو عند خضوع المرأة لفحص مهبلي مرات متكررة قبل إجراء العملية القيصرية.

ـ التهاب المسالك البولية:

عند إدخال القسطرة للمثانة لتفريغها من البول أثناء العملية. يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتهاب في مجرى البول و الذي يكون مصحوب بألم عند التبول

- التجلط الدموي:

إن احتمال الإصابة بجلطة دموية وارد في جميع كالسعال،الجراحية سواء البسيطة أو المعقدة و الذي قد يتغير موضعه حسب كل حالة.إذا صاحبت بعد العملية القيصرية بعض الأعراض كالسعال، ضيق التنفس و تورم الساقين هذا قد يدل على حدوث جلطة دموية على مستوى الرئة لذلك يجب استشارة الطبيب في اقرب وقت ممكن.


- التصاقات ما بعد العملية الجراحية:

  أثبتت عدة دراسات أن حوالي 50 في المائة من النساء اللاتي سبق لهن الولادة عن طريق العملية القيصرية تعرضن للإصابة بالالتصاق. الالتصاقات هي حزمة من الأنسجة تلتئم لتشكل عدة ندوب  و التي تتكون بين الأنسجة و الأعضاء وقد يكون سبب الإصابة بهذا المرض راجع إلى الطبيب الجراح ا والى العمليات المتكررة التي سبق أن تعرضت لها.

التخدير:

  يتم إجراء اغلب الولادات القيصرية عن طريق التخدير الموضعي باستخدام حقنة الإيبيدورال و التي لها عدة  تأثيرات جانبية على صحة المرأة من بينها:

ـ التهاب الأعصاب:

 التعرض لالتهاب الأعصاب بعد التخدير قد يستمر لعدة أيام و في بعض الحالات النادرة جدا قد يؤدي إلى تلف دائم للأعصاب

ـ صداع شديد 


مخاطر العملية القيصرية على الطفل:


في اغلب الأحيان الطفل غير معرض لأي مخاطر لكن نادرا ما قد يعاني  من مشكل في التنفس عند الخدج أو قبل بدء المخاض أو بسبب الأدوات الطبية المستخدمة في عملية الولادة القيصرية, التي تسبب جروحا في حالات جد نادرة.


Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية