Open top menu

من المؤكد أن جميع النساء الحوامل و خصوصا في الأسابيع الأخيرة من الحمل تراودهم عدة مخاوف عن الولادة الطبيعية، لذلك يجب اتخاذ استعدادات ما قبل الولادة عن طريق معرفة مراحل الولادة الطبيعية لتجنب بعض المخاطر المحتملة.
تختلف مدة الولادة بين 8 إلى 13 ساعة، هذا الاختلاف راجع إلى:
الولادة الأولى للمرأة في هذه الحالة تحركات الجنين تكون بطيئة ما يجعل مدة ألام المخاض أطول
للحالة النفسية أيضا دور مهم على مدة الولادة

مراحل الولادة الطبيعية

المرحلة الأولى: المخاض
المرحلة الثانية : نزول الجنين
المرحلة الثالثة: نزول المشيمة


1 ـ المخاض

في هذه المرحلة يتم تنقل الجنين في الجهاز التناسلي و التي تكون مصحوبة بالألم شديد و عدة تقلصات  قد تستمر طويلا و تشعر الأم أيضا بانقباضات متكررة أسفل البطن مدة دقيقة واحدة كل خمس دقائق  ثم تنتقل هذه الانقباضات إلى الرحم و منطقة الحوض. ازدياد قوة ضغط رأس الجنين على الحوض يساعد على اتساع عنق الرحم ما يحفز نزول الجنين.
عند اتساع عنق الرحم بين 2 إلى 3 سنتيمتر يتم فحص سرعة نبضات قلب الجنين عن طريق توصيل جهاز لفحص نبضات قلبه
يتم انفجار كيس الماء عندما يصل اتساع عنق الرحم إلى 5 سنتمتر مع استمرار الانقباضات عند 7 سنتمتر تزداد شدة الانقباضات و في المرحلة الأخيرة من المخاض يتسع عنق الرحم إلى 10 سنتمتر حيت يتم يبدأ هبوط الجنين.
لتخفيف ألام المخاض ينصح الأطباء المرأة الحامل بالمشي  لتسهيل الولادة ، تجنب الضغوطات النفسية و تطبيق تمارين التنفس ثم الاسترخاء


بعض النساء يتعرضن لانقباضات غير منتظمة و اقل شدة لكن دون توسع الرحم و هو ما يسمى بالمخاض الكاذب و التي تتوقف تلقائيا أو بعد تناول مضاد للتشنج.

2 ـ نزول الجنين

عند اتساع عنق الرحم يبدأ الجنين بالنزول وهذه المرحلة من الولادة الطبيعية والتي لا تتجاوز مدتها 30 دقيقة تستمر الانقباضات في هذه المرحلة دقيقتين على الأقل كل أربع دقائق.
بعض الوضعيات تسهل خروج الجنين و هي وضعية  الاستلقاء على الظهر أو على الجانب الأيسر
بمجرد خروج  رأس الجنين تقوم المولدة بإخراج الكتفين و ما تبقى من الجسم و إن كانت هناك صعوبة في إخراج الجنين بعد ظهور الرأس قد يؤدي إلى إصابة الجنين بنقص الأوكسجين و  تضطر حينها المولدة لإجراء شق العجان  التي توجد بين المهبل و فتحة الشرج
تم بعد مرور دقيقتين إلى ثلاث دقائق يتم قطع الحبل السري للجنين، أكدت عدة دراسات أن الانتظار مدة دقيقتين على الأقل أو ثلاث دقائق على الأكثر يحسن من معدل الدم الغني بالحديد و الخلايا الجذعية عند الطفل حديث الولادة.   
 بعد الولادة الطبيعية يتم إخضاع الطفل لعدة فحوصات أولية للتأكد من مدى سلامة صحته من بينها فحص معدل نبضات القلب، العضلات، لون الجلد و الشفتين و اليدين، ردود الفعل و التنفس
تقوم بعدها المولدة بإجراء الخطوات التالية:
إزالة المخاط والإفرازات من الأنف والفم باستخدام مسبار صغير
ـ مسح جسم الطفل
ـ تطهير العين لمنع الالتهابات
ـ قياس الوزن، درجة الحرارة، الطول و محيط رأس الطفل
ـ إعطاء فيتامين ك عن طريق الفم  لتجنب النزيف الدموي
  ـ تركيب سوار لتحديد هوية الطفل
يتم بعدها إجراء فحص طبي لجميع أعضائه: الأنف، الأذن، فتحة الشرج... ثم فحص عام للكشف المبكر عن بعد الأمراض كالصمم

3ـ نزول المشيمة

تبدأ المرحلة الأخيرة من الولادة الطبيعية  بعد ولادة الطفل  بنزول المشيمة خارج الرحم نتيجة الانقباضات ، يجب التأكد أن خروج المشيمة   كاملة  و التي قد تؤدي إلى حصول التهابات.
بعد نزول المشيمة الانقباضات تصبح اقل شدة في الرحم مع حدوث نزف لبضعة أيام، تتم خياطة شق العجان في حالة إجرائه من قبل المولدة و الذي يشفى خلال عشرة  أيام على الأكثر ثم يسقط الخيط من تلقاء نفسه دون الحاجة لتدخل طبي لإزالته، و يجب العناية بالجرح حتى لا يؤدي إلى التهابات .


بعد مرور 10 إلى 15 اليوم سيلاحظ سقوط الحبل السري للطفل، حيث يجب العناية بها و تنظيفها لتجنب الإصابة بالالتهابات أو العدوى، و من الأفضل تجنب إعطاء الطفل حديث الولادة حماما كاملا إلا بعد سقوط الحبل السري.
من بين أعراض الإصابة بالتهاب الحبل السري
ـ ارتفاع درجة الحرارة
ـ البكاء
ـ خروج سائل من منطقة الصرة

ـ فقدان الشهية 

فيديو يبين طريقة و مراحل الولادة الطبيعية:




Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية