Open top menu

علاج مرض سرطان الثدي


إن الإصابة بمرض سرطان الثدي من اخطر التجارب وأكثرها صعوبة  التي  فد تواجهها المرأة ، ولكن عليها اتخاذ إجراءات مسرعة من اجل العلاج .حيث نجد أنواع مختلفة من العلاجات لكل مرحلة من مراحل المرض ومن بينها:
سرطان الثدي

_الجراحة للاستئصال الثدي:

وهذه العملية أصبحت جد نادرة اليوم وهي التي تعتمد على استئصال الثدي حيث وجدت آلات متطور تقوم فقط باستئصال الجزء المصاب من الثدي فقط. و بعد هذه العملية تتبعها العديد من الإشعاعات لتدمير كل الخلايا السرطانية. حيث أن هناك أنواع مختلفة ومنها:


_الاستئصال الجزئي أو النصفي للثدي.
_الاستئصال الكلي والتام للثدي
_استئصال وإزالة كل الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط مع الإبقاء على الثدي.

إعادة بناء وترميم الثدي بعد الاستئصال:




عند القيام باستئصال كلي للثدي ترغب المرأة في إعادة بناء الثدي من جديد لذلك عليها التحدث مع الطبيب الجراح قبل إجراء العملية لان ليست كل النساء ملائمات ومناسبات للقيام بالجراحة وذلك حسب الحالة.
تتجلى أنواع إعادة بناء الثدي في:

 القيام بزرع نسيج اصطناعي
الاعتماد على  الأنسجة شخصية
استعمال الثاقوب الشر سوفي السفلي العميق.
إعادة بناء وتركيب  منطقة الحلمة .


هناك أربعة اتجاهات التي يجب إتباعها لعلاج مرض سرطان الثدي :



        الاتجاه الأول:

  وذلك باستئصال الورم مع حذف  الغدد الليمفاوية من تحت الإبط وإتباع علاج إشعاعي وكيميائي  للثدي وكذا إتباع علاج بالهرمونات  من اجل القضاء على كل الخلايا السرطانية.

        الاتجاه الثاني:


 في حالة كان حجم الثدي و الورم في مرحلة متقدمة أو جد  كبير فيستحسن  في هذه الحالة إزالة الثدي مع كل  الغدد الليمفاوية التي تشتمل على الخلايا سرطانية مع إعطاء المريضة علاجًا كيميائيًا وهرمونيًا وإشعاعيًا متكاملا.


       الاتجاه الثالث:


 عندما يكون حجم الورم أكبر من 5 سم بمعنى أن هذا الورم قد امتد إلى عضلات الصدر مع احتمال وجود غدد ليمفاوية أو خلايا سرطانية تحت الإبط. في هذه الحالة لا بد من إتباع علاج كيميائي يدوم حوالي ثلاث دورات من اجل أن يصغر حجم الورم.

       الاتجاه الرابع:


 انتشار  الورم في مناطق أخرى في الجسم  خارج الثدي  والعلاج سيعتمد على الهرمونات أو العلاج الكيميائي  للقضاء على الورم.


Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية