Open top menu

ما هي أنواع الولادة؟
ما هي الولادة القيصرية و كيف تتم؟
ما هي انواع الولادة القيصرية ؟
ما هي أسباب و دوافع إجراء عملية ولادة قيصرية بدل ولادة طبيعية؟

فيديو  انيمايشن 3 D يوضح  عملية الولادة القيصرية 


ما هي انواع الولادة؟

تنقسم الولادة إلى ثلاثة أنواع و هي:
الولادة مبكرة :
 نتحدث عن ولادة مبكرة إذا تمت الولادة بين الأسبوع ثمانية و عشرين و قبيل 37
 و هي تتم بعد اكتمال نمو الجنين في بطن أمه, و خروجه بشكل طبيعي دون الحاجة إلى تدخل جراحي طبي  

ولادة قيصرية:



تعريف الولادة القيصرية, ما هي الولادة القيصرية؟


سؤال يتكرر بكثرة هو ما هي الولادة القيصرية وكيف  تتمهي عملية جراحية لا تخلو من مخاطر, تتم لمجموعة من الأسباب سنأتي على ذكرها بالتفصيل متعلقة بالأم أو الجنين و هي غالبا مرتبطة بصعوبة الولادة الطبيعية أو تأخرها. و هي عملية يحدث فيها الطبيب الجراح شقا في بطن الأم ثم بطانة الرحم ليستخرج الجنين أو الأجنة,  كل هذا و الام مخدرة بكل نصفي جزئي أو تخديرا عاما تبعاً لوضع المرأة الصحي.
قبل عملية الولادة القيصرية على المرأة ان تستلقي بالمستشفى لمدة أربعة و عشرين ساعة و تأخذ ما يحتاجه جسمها من مغذيات عبر مصل مرتبط بجسدها, بعد إجراء العملية ب 7 أيام يقوم الطبيب بنزع القطب من بطن المرأة و هي مصنعة عادة من خيوط النايلون الرقيقة.
تنجز هذه العملية في وقت قصير لا يتعدى الساعة في اغلب الأحيان و ربما اقل حسب الوضع الصحي للمرأة و الجنين
نشير إلى أن اغلب النساء تخترن الولادة بشكل طبيعي بعد اطلاعهن على مخاطر الولادة القيصرية
 


 ما هي أنواع عمليات الولادة القيصرية ؟

نفرق بين نوعين اثنين يعتمدها أطباء العالم لانجاز العمليات القيصرية:
طريقة الشق الطولي:
     هي عبارة عن قطع طولي يتم فوق منطقة العانة بقليل أسفل البطن، و هي توفر مساحة كافية لخروج الطفل. لكن هذه الطريقة نادراً ما تنفذ هذه الأيام وذلك لكونها أكثر عرضة للمضاعفات.
طريقة الشق العرضي:
هو  شق عرضي في المنطقة أعلى حافة المثانة بمسافة قليلة وذلك لكونها تقلل من كمية الدم المفقود أثناء العملية بشكل أفضل من الطريقة التقليدية ولأنها أيضاً لا تترك ندبة العملية القيصرية كما الشق الطولي على بطن الأم.





ما هي أسباب و دوافع اجراء عملية ولادة قيصرية بدل ولادة طبيعية؟


رضوخ الطبيب عند رغبة الأم لإجراء عملية قيصرية لأسباب نفسية أو جسدية.إذا تعدت فترة الحمل 40 أسبوعا حياة الطفل في خطر يتوجب معه إجراء عملية استعجاليه عندما تكون المراة قد ولدت بعملية قيصرية من قبل   يحكم أيضا في هذا عمر المراةاذا كان الحمل ناتج عن تخصيب خارجي بالنسبة لمصابي العقم الثانويعيوب خلقية بالرحم او انفجاره أو بالحبل السريفي حالة كثرة الأجنة في بطن الأماحتمال انتقال مرض إلى الجنين عند الولادة الطبيعية عدم إمكانية الولادة بشكل طبيعي نظرا لحجم الطفل أو ضق حوض الامإذا ما كان طلق الولادة غير فعال بعد مرور عدة ساعات على بدئها.التعب الذي يصيب المراة عند الدفع و استسلامها التام  نزيف دموي حاد أثناء الولادة الطبيعية قد يؤدي بالطبيب إلى إجراء عملية مستعجلةارتفاع ضغط الدم إلى درجات عالية تشكل خطراً على صحة الأم الحامل.عدم وصول الأكسجين الكافي لطفلنزول الحبل السري سابق للطفل و التوائه.وضعية الطفل في الرحم عند حدوث تقلصات الولادة تكون غير مناسبة (الوضع الطبيعي الرأس إلى الأسفل)عدم استجابة الرحم للأدوية المحفزة للانقباضاتعدم إمكانية إخراج الجنين بالآلات الطبية

  
 تتعدد دواعي اللجوء إلى ولادة غير طبيعية بين اسباب و دوافع سبق و خطط لها من قبل الطبيب المتتبع و المرأة الحامل و دواعي مستعجلة حتمت على الطبيب إجراء عملية الولادة القيصرية, سنحاول ان نعدد بعضها في هذا المقال:  


فيديو  انيمايشن 3 D يوضح  عملية الولادة القيصرية:




   موضوع اخر مهم: تعرفي على اهم مخاطر الولادة القيصرية  من هنا

 





Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية