Open top menu

اسئلة شائعة 

ما هو مرض السكري؟
ما هي نسب السكري الطبيعية؟
كيف يتم تشخيص مرض السكر؟
ما هو الهيموجلوبين السكري؟

تمهيد:

أصبح مرض السكري في السنوات الماضية مرض يصيب أكثر من 150 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.
بفضل الادوية و تقدم طرق العلاج اصبح مرضى السكري يتعايشون مع المرض بشكل طبيعي مع اتباع تعليمات الطبيب من حمية غذائية و وصفات طبية تعطى بناءا على تقدم حالة المريض.


السكري يعرف بارتفاع غير طبيعي في مستوى السكر بالدم،
هذه الزيادة في مستويات السكر في الدم يمكن أن تؤدي إلى الحاق ضرر دائم باعضاء مثل العينين والكليتين والأعصاب والأوعية الدموية.
حوالي 90٪ من مرضى السكري d يتعايشون لسنوات مع هذا المرض دون أن يعرفوا ذلك, لأن مرض السكري لا يسبب عادة أي مظاهر او علامات لفترة طويلة جدا.

السكري في العالم:


تطور مرض السكري عالميا بشكل سريع, وفقا للاتحاد الدولي للسكري،  من المتوقع زيادة قدرها 55٪ في عدد مرضى السكري في فرنسا في عام 2025.
مما يستدعي



نسبة السكر الطبيعية في الدم:


عند الصيام نسبة الكليكوز يجب ان تكون بين 0.70 غرام / ل  إلى 1.10 غ / ل.
اما نسبة السكر في الدم بعد تناول وجبة:  بين 1 و 1.4 غرام / لتر ساعتين بعد وجبة الطعام وفقا لمنظمة الصحة العالمية، ينصح اذا شخصت السكري أثناء الصوم و كانت نسبة  الجلوكوز أكبر من أو يساوي 1.26 غرام / لتر.فمن المستحسن أن تتحقق هذا العدد مرة أخرى من اجل التاكد.

الهيموجلوبين السكري:




 فحص الدم المرجعي أصبح الهيموغلوبين في الدم السكري أفضل مؤشر لرصد مرض السكري ورعاية مرضى السكري.
الهيموجلوبين السكري أو نسبة HbA1c هو باختصار متوسط ​​نسبة السكر في الدم لثلاتة او اربعة اشهر. يتم تعريف الهيموغلوبين السكري أيضا باسم ذاكرة السكري عند المريض في حين يوفر فحص الجلوكوز معلومات حينية فقط بل و نظيف ان الهيموجلوبين السكري هو مؤشر لتقييم فعالية العلاج من مرض السكري وخطر ظهور المضاعفات, يجب على المرىض القيام بهذا الفحص بشكل دوري طول السنة ثلات او اربع مرات.
المعدل العادي  من الهيموجلوبين السكري عند شخص غير مصاب بمرض السكري هو بين 4٪ و 6٪ من إجمالي الهيموغلوبينالسكري


Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية