اعلانات

banner image

الاسعافات الاولية للاختناق-اسعاف شخص يختنق؟

كثيرا ما نتعرض لمواقف نريد ان نقدم فيها المساعدة لكن لا نستطيع ببساطة لأننا نفتقد الادوات و التقنيات اللازمة, الاختناق هو حادث يمكن ان يقع لأي شخص في اي مكان, و غالبا عند الاكل مثلا او بواسطة اللعب الصغيرة للأطفال كذلك. سنحاول اعطائكم المبادئ الاساسية لمساعدة شخص يختنق.
كيف يمكنك مساعدة و اسعاف شخص يختنق؟

 كيف اعرف ان شخصا يختنق؟

علامات الاختناق:   
- عدم القدرة على التنفس او السعال او حتى الكلام؛
- الاشارة باليد للحلق.
- خروج العينين
- لون البشرة يصبح ازق
- ترك المائدة بسرعة و بدون سابق انذار.

ماذا افعل لكي اساعد شخصا يختنق؟
اولا يجب ان نفرق بين اختناق يؤدي الى اختناق كلي في المسالك الهوائية و هنا يجب التصرف بسرعة لضيق الوقت امام المصاب قبل ان يفقد الوعي  و بين اختناق جزئي يضل معه المصاب قادرا على التنفس بصعوبة في هذه الحالة ننصح بطلب المساعدة الطبية فورا و اخذ المصاب لأقرب مستشفى ليتلقى المساعدة الطبية المختصة.


ان كان الاختناق يسد المسالك الهوائية اسال الشخص اذا كان يستطيع التنفس, فقد لا يكون في حاجة الى اسعاف اذا كان باستطاعته التنفس او السعال و سيقذف الجسم الغريب بعد عدة محاولات...اما اذا رأيت انه لا يستطيع التنفس مطلقا  فتوخى الحذر فحياة هذا الشخص في خطر و لن يستطيع الصمود حتى وصول الاسعاف, لذا ان كنت تعرف طرق الاسعاف من ضربات الظهر او مناورة "هيمليش" فاستعن بها لإخراج الجسم الغريب من المسالك الهوائية لشخص..و الا فاطلب المساعدة من شخص متمكن من  الاسعافات الاولية

·                    الطريقة الاولى: خمسة ضربات في الظهر. 

هي طريقة معروفة و فطرية لكنها مفيدة و تساعد بنسبة كبيرة في التخلص من الاجسام الغريبة دون تطور الحالة الى انسداد كلي في مجرى الهواء. و تقتضي جعل المصاب يميل راسه نحو الاسفل و البدء بضربات اعلى الظهر بين لوحي الكتف باتجاه الراس في محاولة لتحريك الجسم الغريب من مكانه.


·                    الطريقة الثانية: مناورة هيمليش  Heimlich
 مناورة هيمليش
هي مناورة مستعجلة تقوم بها في حالة تعرض شخص لانسداد تام في مجرى الهواء مع التشديد على ان هذا الأسلوب لا ينصح للأطفال تحت 1 سنة.
كيف اقوم بمناورة هيمليش؟
لتفادي تفاقم الاصابة عند المصاب و اصبته بالذعر اولا و بسرعة اخبره بما ستفعله لتطمئنه و توضح له انك تريد مساعدته لتخلص من الجسم الغريب.
-تقف خلف المصاب و تضع يديك خلف خصره
- ضع قبضة يدك في مركز البطن، وتحت عظمة القص (بين السرة والقص) مستعينا بإبهامك.
-ادفع الى الداخل و نحو الاعلى كأنك تريد من المصاب ان يتقيأ
-كرر العملية حتى يبصق المصاب الجسم الغريب من جسمه.
اذا فقد المصاب الوعي عليك البدء  بالإنعاش القلبي الرئوي CPR ان كنت متدربا على طريقة القيام به.


ماذا افعل اذا اختنق طفلي اقل من سنة واحدة؟
وضع الطفل فوق الساعد راسه جهة الكف و بطنه الى الاسفل, مع الحرص على عدم اغلاق الفم و القيام بخمس ضربات خفيفة بين لوحي الكتف لإخراج الجسم الغريب, الصورة التوضيحية.  

تحذير! 
النصائح أعلاه لا تحل محل التدريب على الإسعافات الأولية التي تقدمها منظمة معترف بها 

الاسعافات الاولية للاختناق-اسعاف شخص يختنق؟ الاسعافات الاولية للاختناق-اسعاف شخص يختنق؟ تمت مراجعته من قبل Ma3lomat في 3:59 ص تقييم: 5

ليست هناك تعليقات: