Open top menu


تعريف الحروق:


 الحروق هو تضرر الجلد والأنسجة نتيجة حرارة مرتفعه، برد شديد، تلامس مع ماده كيميائيه او تكهرب. درجة الحروق تقسم حسب الضرر الملحق بطبقات الجلد  والنسبة لمئويه من انتشاره او مكان الحرق.  تقول الاحصائيات ان الحروق تسبب اكثر من 1000 حالة وفاة سنويا... 
اسباب الحروق مختلفة اهمها  و أكثرها شيوعا هو النار؛ و هي خطرة بحيث انها  تدمر الجلد و بالتالي لا يقوم بمهامه   الرئيسية من الحماية ضد الالتهابات، وتنظيم درجة حرارة الجسم ومنع تبخر السوائل,  خطر الجفاف وانخفاض حرارة الجسم.
يتكون الجلد من ثلاث طبقات: البشرة، الطبقة الخارجية للأدمة واللحمة، أعمق طبقة. تصنف الحروق اعتمادا على شدتها،  الحروق التي تدمر البشرة ( تسمى حروق من الدرجة 1)، الأدمة (حرق من الدرجة الثانية)  اللحمة (حروق من الدرجة 3).
غالبا أن يكون سبب الحروق النيران، ولكن أيضا  سائل  ساخن او جسم ساخن  ، والأشعة فوق البنفسجية من الشمس والتيار الكهربائي أو  سائل الكيميائي .




يتم تصنيف الحروق وفقا لعمقها ومداها :


 
درجات الحروق

تصنيف الحروق حسب الموقع في الجسم:

تصنيف للحروق حسب انتشارها:

هل كان من الممكن الوقاية من الحروف و كيف ذلك؟
  
 حروق من الدرجة الأولى) طبقة الجلد الخارجي أو البشرة)  احمرار  مع وجود حساسية أو الألم و التورم. تشفى من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام. كمثال "حروق الشمس" الكلاسيكية.
 حروق من الدرجة الثانية) الأدمة) هي مؤلمة جدا،  لون الجلد يصبح وردي، هي رطبة مع ظهور بثور .فترة  الشفاء أطول ويمكن أن يترك ندبة على الجلد.


الحروق من الدرجة الثالثة ) تلف الجلد إلى الطبقة الثالثة أو اللحمة) هي أكثر خطورة بكثير وحتى يمكن أن تضر الأنسجة تحت الجلد (الدهون والأعصاب ...).لون الجلد يصبح أبيض في هذه الحالات، وللمفارقة، فإن الألم هو ضعيف أو غير موجود لأنه تم تدمير النهايات العصبية. الشفاء بطيء جدا. هذا النوع من الحروق  يتطلب الرعاية و التتبع الطبي.
الحروق في الوجه، محيط المخارج الطبيعية (الأنف والفم وفتحة الشرج)، والأعضاء التناسلية، هي الاخطر لأنها  تلمس أجهزة حساسة.
حروق الرقبة، وطيات الجلد (الكوع والركبة)، وراحتي اليدين أو أعلى من القدم تقريبا بنفس درجة الخطورة لأنها يمكن أن تؤثر على أعصاب الأوعية والأوتار التي تعمل مباشرة تحت الجلد

تصنيف حسب الكيفية او المادة المسببة للحروق:

 الحروق المتوسطة) تنتشر على مساحة اقل من حجم كتاب الجيب بالنسبة للبالغين)، هنا  الخطر ضئيل.  

 الحروق الواسعة  تنتشر على مساحة كبيرة من الجسم قد تكون سببا للجفاف وضعف وظائف الكلى. وهذا يتطلب إنعاش و رعاية في مركز متخصص لضحايا الحروق.

السوائل الساخنة واللهب او بواسطة اداة ساخنة تسبب ضررا موضعيا فقط في نقطة الاتصال. الا ان الحروق بواسطة المواد السامة او الكيميائية يمكن أن تسبب حروقا عميقة  وبالمثل  بالنسبة للحروق الكهربائية  حيث ان نقطة دخول  صغيرة قد تخفي حروق شديدة أدناها داخل انسجة الجلد.

وهناك نوع آخر من حروق بسبب استنشاق الغازات الساخنة  التي يمكن أن تتلف مجرى الهواء العلوي (القصبة الهوائية، الشعب الهوائية)  تسبب التهاب الشعب الهوائية والاختناق

 نصائح بسيطة لتجنب  الحروق:




 لا تترك المقالي في متناول الأطفال او الماء المغلي
لتعامل مع المواد الكيميائية استخدم  قفازات،
لا تشعل نار  الشواء بالبنزين لانه قابل و سريع الاشتعال.
تجنب شراء العاب نارية خطرة للاطفال
عدم إطفاء الزيوت المشتعلة بالماء  
يجب حفظ مواد  كالغاز والبنزين  في أوعية محكمة الإغلاق وبعيدة عن مصادر الحرارة والنار.
عدم إلقاء السجائر في سلال المهملات قبل إطفائها تماما في المطفأة 
في حالة نشوب حريق، يجب استخدام طفاية حريق 








Different Themes
من طرف: معلومات طبية

المعلومات الطبية المذكورة اعلاه نهدف بها إغناء الثقافة الصحية للقارئ, و لا تغني في اي حال من الاحوال عن استشارة الطبيب المختص, نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك...نرحب باقتراحاتكم و ارائكم الايجابية التي تغني الموضوع.

0 التعليقات

شارك الموضوع

© 2017 معلومات طبية